الإثنين 1 يوليو 2024

محافظ أسوان يلتقي وفدا وزاريا من جنوب السودان لبحث التعاون

18-1-2018 | 16:51

التقى اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اليوم الخميس، وفدا وزاريا من دولة جنوب السودان برئاسة فرانسس لاتيو نائب حاكم العاصمة ولاية جوبيك لبحث التعاون المشترك. 


ورحب اللواء مجدي حجازي بالوفد السوداني ، مؤكدا أن أسوان هي بوابة مصر وقارة آسيا على قارة أفريقيا ، والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي كعاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية في إطار اهتمامه الكبير بتوطيد العلاقات الأخوية مع جميع الدول الإفريقية. 


وقال إن المحافظة على استعداد كامل لتوقيع بروتوكولات تعاون مع الجانب الجنوب سوداني في مختلف المجالات وخاصة الجانب الصحي، حيث أن المراكز الطبية المتقدمة ومنها مستشفى أبو سمبل الدولي ومركز مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب والمستشفى الجامعي وغيرها على أتم استعداد لاستقبال الأخوة السودانيين للعلاج والاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة بها.


وأضاف أن هناك إمكانية لتنظيم قوافل علاجية لتقديم الخدمات الصحية للشعب الشقيق في جنوب السودان ، مشيراً إلى أن من ضمن برامج التعاون هو التنسيق مع جامعة أسوان والتي تضم 19 كلية وأيضاً معهد للدراسات الإفريقية سواء في مجالات الدراسة للطلاب الوافدين أو الأبحاث والخبرات. 


من جانبه ، أشاد فرانسس لاتيو نائب حاكم العاصمة ولاية جوبيك بحسن الاستقبال والضيافة من محافظ أسوان للوفد الوزاري والذي حرص على زيارة المحافظة لأنها قاعدة التعاون مع مصر في المجالات التجارية والاستثمارية والثقافية والتي شهدت تقدماً كثيراً بفضل حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم العلاقات الأخوية مع جنوب السودان قيادة وشعبا. 


وأكد أن جنوب السودان في هذه المرحلة تتطلع للاستفادة من الخبرات المصرية في القطاعات الخدمية والتجارية والاستثمارية ، ولاسيما مجالات إنتاج الطاقة المتجددة وإعادة استخدامات مياه الصرف الزراعي والصحي وتحلية مياه البحر لتحقيق التنمية والنماء والاستقرار المطلوب في بلدنا.

 

وأضاف فرانسس أن زيارة الوفد الوزاري لأسوان ستشمل زيارة مشروع المدينة الشمسية وأحد مزارع الاستصلاح الزراعي ، بجانب عقد لقاء موسع مع رجال الأعمال بجمعية المستثمرين ، وهو الذي سبقه توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أكبر منطقة صناعية مصرية بالعاصمة جوبيك على مساحة 116 كم مربع لتساهم في زيادة حجم الصادرات المصرية وتتيح فرص عمل للشباب.


وفى نهاية اللقاء ، أهدى وفد جنوب السودان لمحافظ أسوان أعلى وسام رسمي للدولة تقديراً على حفاوة الاستقبال للوفد الشقيق.


وضم الوفد رئيس المجلس التشريعي ووزراء الصحة والإعلام والشباب والرياضة ، بالإضافة إلى الملحق التجاري والاقتصادي بسفارة جنوب السودان بمصر ، بحضور رئيس جمعية المستثمرين بأسوان وأيضاً رئيس مجموعة (عطا للاستثمار).