الجمعة 7 يونيو 2024

السيسي: المشروعات المقامة تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر

أخبار18-1-2018 | 18:24

أوضح  الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الهدف الأساسى من تحقيق المشروعات المختلفة هو توصيل رسالة واضحة لكل المصريين، بأن الدولة قادرة على تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة قليلة مع تضافر الجهود من الشعب المصرى.

وأضاف خلال كملته فى فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر حكاية وطن، أن كافة الاستثمارات مع مصر توقفت فى عامى 2010 حتى 2013، نظرًا لما كانت مرت به الدولة من زعزعة أمنية، بالإضافة إلى توقف حركة الاستكشافات البترولية، وأن هذا المسار لم يتم استعادته بشكل قوى إلا بعد الانتهاء من اتفاقيات ترسيم الحدود.

لافتا إلى أنه اتخذ إجراءات للحفاظ علي الاحتياطي النقدي فقال: كان يجب لنقوم  بالحفاظ على الاحتياطى النقدي فى البنك المركزى، كان  علينا عدم استهلاكه فى شراء السلع والخدمات وإنتاجها داخليا إن أمكن ذلك.

وحول عروض المشروعات الأجنبيه في مصر قال السيسي :طلبنا من الشركة الإيطالية التى تعمل فى حقل ظهر للغاز سرعة الانتهاء، لتوفير أموال استيراد الغاز، وأى إجراء يتم عمل بلبلة فى الدولة يتسبب فى إنهيارها، وقال إن أحداث 2011 سببت تحديات كبيرة جدًا".

وأشار، إلى أن مسار البنية التحتية كان يجب أن نعمل به ، حتى نقوى أساس الدولة ونوفر الخدمات للمواطنين باستمرار، موضحًا أن فى عام 2019 يتحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى طبقًا للاتفاق مع شركة إينى الإيطالية.

وأكد السيسى، أن مصر فى حاجة إلى توفير العملة الحرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج الغاز والبترول.