الجمعة 21 يونيو 2024

مفوض أممي يحذر من سياسة الهجرة التي ينتهجها «ترامب»

8-3-2017 | 16:31

أ ش أ

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد رعد بن الحسين، اليوم الأربعاء، من سياسة الهجرة التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن من بين عواقبها احتمال وقوع اعتقالات واسعة، بما في ذلك للأطفال.

وأضاف المفوض الأممي، في كلمته السنوية أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن سياسة الطرد الجماعي تعد مخالفة للقانون الدولي إذا ما نفذ هذا الطرد دون تقييم لكل حالة على حدة، مشددًا على ضرورة التصدي لتزايد التمييز وتشويه سمعة جماعات كاملة مثل المكسيكيين والمسلمين في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن وقف دخول جميع اللاجئين ومنع دخول مواطني 6 دول إسلامية أدى إلى تظاهرات عدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما لاقى إدانات واسعة من العالم.

ويحظر لمدة 90 يومًا دخول المواطنين من دول ذات أغلبية مسلمة وهي: (سوريا وإيران وليبيا والسودان والصومال واليمن)، ولا يشمل الحظر بعض أنواع التأشيرات مثل الصادرة للدبلوماسيين والعاملين بالأمم المتحدة.

ويضع القرار حدًا لعدد اللاجئين المسموح باستقبالهم خلال عام 2017 بـ50 ألف لاجئ، مقابل 110 آلاف وفقًا لقرار الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال ترامب، إن الأولوية في طلبات اللجوء إلى الولايات المتحدة التي يقدمها سوريون ستكون للمسيحيين منهم.