السبت 18 مايو 2024

وزيرة التضامن: المرأة هي الأم والزوجة للرجل

8-3-2017 | 16:42

وجهت وزارة التضامن الاجتماعى للمرأة المصرية فى يوم المرأة العالمى بتحية ثناء وتقدير واحترام المرأة وهى نصف المجتمع وهى الأم والزوجة للنصف الآخر، هى وزيرة اقتصاد ومالية الأسرة التى تواجه الغلاء بصلابة، وهى الأم التى ترعى وتحنو وتربى وتعد أبناءها لخدمة الوطن.

و قدمت وزارة التضامن الاجتماعى للمرأة المصرية مجموعة من البرامج والسياسات والتدخلات، حيث بلغ عدد المستفيدات من برنامج تكافل مليون ونصف المليون امرأة فقيرة تحصل على دعم نقدى شهرى بما يمثل 6 ملايين مواطن.

كما اهتمت الوزارة بالمرأة الريفية من خلال تقديم 20514 مشروعا إنتاجيا بإجمالى قروض تجاوزت قيمتها 40 مليون جنيه استفادت منها ما يزيد عن 21 ألف مستفيدة فى مختلف المحافظات.

كما طورت الوزارة 8 مراكز لاستضافة وتوجيه المرأة المعنفة وتم تقديم خدمات الحماية والدعم الاجتماعى والنفسى لعدد 882 سيدة و88 طفلا مرافقا لهن العام الماضى ، حيث تعد هذه المراكز أحد آليات وزارة التضامن الاجتماعى لحماية النساء اللاتى يتعرضن لأى نوع من أنواع العنف وتعتبر أماكن آمنة للنساء ضحايا العنف وتوفر لهن الإيواء والرعاية والتأهيل والتمكين لدعم أى امرأة أو فتاة تمر بظروف اجتماعية أو عائلية صعبة وتحتاج إلى دعم ومساندة وتمكين نفسى واجتماعى وثقافى ومهنى.

وتم أيضا مضاعفة صندوق نظام تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر بعد إصدار القانون رقم 113 لسنة 2015 فى 12/11/2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 11 لسنة 2004 بإنشاء صندوق تأمين الأسرة وذلك بهدف زيادة موارد الصندوق لمواجهة الزيادة المضطردة فى حالات الصرف وقد أدى ذلك إلى تطوير موارد الصندوق للضعف حيث بلغت قيمة النفقة المنصرفة 520,000,000 جنيه .

كما مثلت المرأة 4% من إجمالى المستفيدات من خدمات الخط الساخن للإدمان المقدمة للمرأة.

وتقدم الوزارة القروض للأسر المنتجة حرصا على تحقيق عائد لهم يساعدهم على التنمية وتحسين مستواهم المعيشى وتقيم الوزارة أربع معارض للأسر المنتجة سنويا تخدم نحو 3 ملايين أسرة فى مختلف المحافظات.

كما تقدم وزارة التضامن من خلال 41 مركز خدمة للمرأة العاملة فى 22 محافظة العديد من آليات المساندة لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق المرأة ومعاونتها من أجل التوفيق بين مسئوليتها كامرأة عاملة تجاه عملها وأسرتها حيث تقدم هذه المراكز مجموعة من الخدمات التى تحتاجها المرأة .

ومن خلال وحدة تكافؤ الفرص التابعة للوزارة يتم استقبال الشكاوى التى ترد من جميع الجهات المعنية بشئون المرأة ومنها مديريات التضامن الاجتماعي، مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة ، وتقوم وحدة تكافؤ الفرص بحل مشكلات المرأة والمساهمة فى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والحفاظ على التماسك الأسرى كذلك مساعدة الفئات المستهدفة فى الحصول على خدمات مثل : معاش ضمانى – منح دراسية للأبناء – مساعدات دفعة واحدة – مساعدات مالية – مشروعات ضمانية – مشروعات أسر منتجة وغيرها.

    الاكثر قراءة