الأربعاء 5 يونيو 2024

«فهمي»: لقاء «السيسي» و«بنس» سيركز على الملفات الإقليمية

أخبار19-1-2018 | 17:41

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى مصر ولقاءه المرتقب مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مهم ويأتي في إطار جولته في المنطقة التي ستشمل أيضا التوجه إلى الأردن وإسرائيل، مضيفا أن الزيارة تأجلت من قبل نتيجة توتر الأجواء عقب القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل الشهر الماضي.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الزيارة استكشافية تأتي بعد اجتماع اللجنة السداسية لوزراء خارجية ست دول عربية في عمان مطلع الشهر الجاري، مضيفا أن بنس بدأ بمصر في جولته بالمنطقة لأنها محور الحركة الدبلوماسية في القضية الفلسطينية والاتصالات المصرية الفلسطينية على أعلى مستوى والتنسيق بين الجانبين جاري وظهر ذلك في لقاء السيسي وأبو مازن في القاهرة قبل أيام.

 

وأضاف فهمي أن الملفات الداخلية الخاصة بالمواطنة والأقباط لن يتم التطرق إليها بشكل عميق ولن تكون ذات أولوية في اللقاء إنما القضايا ذات البعد الإقليمي ولا سيما الملف الفلسطيني والقدس، مؤكدا أنه مصر متمسكة بحل الدولتين ولن تسمح بأي حل بديل لهذا في القضية الفلسطينية مثلما يطرح الإعلام الأمريكي بخلق وطن بديل.

 

وأكد أن اختيار الأردن نتيجة لأنها ستحل محل الجانب الفلسطيني لحين عودة الاتصال بين الجانبين الأمريكي الفلسطيني وخاصة أنها معنية بملف القدس باعتبارها مسئولة عن المقدسات الإسلامية المدينة نتيجة الاتفاق الثلاث في التسعينيات من القرن الماضي كما أن الأردن هي رئيس القمة العربية الحالي لحين تسليمها إلى الرياض في مارس المقبل.

 

وأشار إلى أن بنس سيتجه بعدها إلى إسرائيل حيث يلقي كلمة أمام الكنيست ويبحث برنامج تطوير العلاقات الأمريكية الإسرائيلي.

 

ومن المقرر أن يجري مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي جولة إلى منطقة الشرق الأوسط تبدأ غدا في القاهرة حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعقبها التوجه إلى الأردن وإسرائيل.