السبت 1 يونيو 2024

وزير قطاع الأعمال: 2017 عام الإصلاح لصناعة الغزل والنسيج

8-3-2017 | 18:02

قال الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة ناقشت في اجتماعها، اليوم الأربعاء، خطة تطوير صناعتي الغزل والنسيج والحديد والصلب باعتبارها أحد محاور برنامج الحكومة.

وأكد الشرقاوي، في المؤتمر الصحفى بمقر الحكومة الدائم، أنه سيتم هذا العام الهيكلة الفنية للغزل والنسيج، وهناك 3 شركات لديهم 25 محلج لم يتم تطويرهم منذ سنوات، وبالتالي يؤثر ذلك على صناعة الملابس.

وأوضح أن هناك مكتب هيكلة فنية قدم عرضًا للشركة القابضة، وتمت دراسته والموافقة عليه من الشركة القابضة، وتم رفعه لمجلس الوزراء للبت فيه، مشيرًا إلى أن هناك بعض المحالج يزيد عمرها عن 70 عامًا، كما أن هناك بعض المحالج في أماكن بعيدة عن زراعة القطن، وسيتم إعادة توزيعها مرة أخرى.

ونوه إلى أنه سيتم تخفيض عدد المحالج من 25 محلج بطاقة مليون و400 ألف طن، إلى 11 محلج بطاقة 4 مليون و400 ألف طن، كما سيتم توفير بيئة عمل ذات جودة، وعدم تعرض القطن للتلوث، موضحًا أن تكلفة التمويل من خلال إعادة تدوير حلج الأقطان دون تحمل ميزانية الدولة أي تكلفة.

وأشار الشرقاوي، إلى أنه سيتم التعاون مع وزارة الزراعة للحصول على بذور الأقطان، قائلاً: إن "الخطة تتضمن رفع جودة الغزل والماكينات، ثم بعد ذلك تصنيع الملابس، على أن يتم تطوير كافة المحالج خلال عام".