الخميس 13 يونيو 2024

جولة سياحية للإعلاميين الأفارقة في المتحف المصري

أخبار20-1-2018 | 20:01

زار وفد الإعلاميين الأفارقة، اليوم السبت، المتحف المصري ضمن البرنامج الترفيهي والسياحي للدورة التدريبية الثالثة والثلاثين التي ينظمها المجلس الأعلى للإعلام في مجال العمل الإذاعي والتلفزيوني.

رافق الوفد خلال الزيارة كبير أمناء المتحف ناجية فانوس، والتي عرضت للمجموعة الأفريقية خلفية تاريخية باللغة الفرنسية عن واجهة المتحف المبنية على الطراز الفرنسي بعقود دائرية تزينها لوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم، مما يكشف عن انجذاب المسئولين المصريين قبل مائة عام للعمارة الفرنسية.

وأشارت فانوس إلى أن المتحف يضم بالداخل مكتبة كبيرة تجمع مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارة والديانات باللغات المختلفة، ثم اصطحبت كبير أمناء المتحف المجموعة الأفريقية لداخل المتحف لشرح أهم معالم ومقتنيات المتحف من تماثيل ومخطوطات وتحف.

من جانبه، أعرب الوفد الإعلامي بإعجابه الشديد بما أنتجته الحضارة الفرعونية من مقتنيات وتحف لا تقدر بثمن، كما أبدوا إعجابهم بآثار توت عنخ آمون وتمثال الكاتب وما يحمل من دلالة على رقي الفكر المصري القديم.

وطرح الوفد عدة تساؤلات عن أماكن مقابر الفراعنة وسبل التحنيط وكيفية التوصل إلى هذا الإعجاز في حفظ المومياوات.

كما أشادت المجموعة الأفريقية ببراعة الفن المصري القديم، وكذلك علاقة مصر بالدول الأفريقية منذ قدم الزمن، وذلك بعدما شرحت كبير أمناء المتحف للوفد تماثيل حتشبسوت الملكة الشهيرة ورحلتها إلى بلاد بونت على الساحل الأفريقي.

واطلعت المجموعة الأفريقية على البرديات التي دون عليها المصري القديم خلاصة أفكاره، وحكمته ومعلومات، وكذلك مجموعات الحلي والمجموعات الأثرية المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة وغرفة المجوهرات.

وفي نهاية الجولة، تقدمت المجموعة الأفريقية بخالص الشكر والامتنان لكبير أمناء المتحف لما قدمته لهم من شرحٍ وافٍ لكل ما شاهدوه، مؤكدين أن ما شاهدوه اليوم يعد رمزا هاماً لعظمة الإنسان المصري القديم وسيظل محفورا في أذهانهم وسينقلون عظمة ما شاهدوه اليوم لبلادهم.