الأحد 19 مايو 2024

مشرف "القومي للطرق": مشروعات الصعيد طفرة غير مسبوقة

أخبار21-1-2018 | 19:10

قال الدكتور عماد نبيل، أستاذ هندسة الطرق المشرف على المشروع القومي للطرق، إن المشروعات الثلاثة التي افتتحها الرئيس السيسي، اليوم الأحد، بتكلفة استثمارية مقدارها 1.2 مليار جنيه، وهي طريق «الفرافرة- عين دلة»، وطريق «سوهاج- قنا» الصحراوي الغربي، ووصلة «الشيخ فضل- رأس غارب» بالمنيا، ضمن المشروع القومي للطرق، تفيد الاقتصاد القومي بشكل غير مسبوق؛ حيث إنها تساعد على زيادة حجم البضائع من 80 مليون طن، إلى 280 مليون طن سنويًا، أيضًا تسهم في زيادة الأمان على الطرق بحوالي 25%، وتسهم في ربط الأماكن الاقتصادية بمناطق الاستهلاك؛ فالصعيد بوابة أفريقيا؛ ما يؤدي إلى زيادة نسبة الإنتاجية في الطرق لزيادة الصادرات بـ15%.

ولفت نبيل، إلى أنه كانت هناك مشكلة في طرق الصعيد تحديًدا؛ بسبب ارتفاع نسبة الحوادث، مع معدل النمو السكاني، ونمو حركة التجارة، ومعدل نمو السيارات 3% سنويًا، ونسبة النقل تتعدى الـ45% سنويًا، وبالتالي تطوير هذه الطرق تخدم الاقتصاد القومي.

وأضاف نبيل في تصريح خاص لـ«الهلال اليوم» أن طريق «الواحات- الفرافرة» يخدم حوالي 630 ألف فدان من مشروع المليون ونصف فدان.

وأشار أستاذ هندسة الطرق، إلى أن هذه الطرق مهمة للغاية بالنسبة للأمن القومي؛ حيث إنها تربط أطراف الدولة بقلبها؛ وتربط الجانبين الغربي والجنوبي بوسط مصر، ويأتي هذا ضمن الأهداف الاستراتيجية، التي تستهدف تحقيق شبكة قومية للطرق بين أنحاء الجمهورية.  

 

ووصف نبيل، العاملين في هذه الطرق بالمقاتلين على جبهات الطرق؛ حيث إنهم يعملون في ظروف أمنية صعبة للغاية، كما أنهم يتحملون ظروف الطقس القاسية؛ من أتربة، وغبار، وندرة المياه؛ ما يجعلهم بحق مثل المقاتلين على الجبهة.