الأربعاء 29 مايو 2024

جامبيا تواصل إجراء الإصلاحات في قطاع الأمن بالبلاد

22-1-2018 | 12:16

تواصل جامبيا إجراء إصلاحات في قطاع الأمن في البلاد بعد مرور عام على رحيل يحيي جامع رئيس جامبيا السابق.

وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم الإثنين، أنه فيما يتعلق بأمن الرئيس الحالي أداما بارو، لا تزال قوات مسلحة من بعثة المجموعـة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس) مسؤولة عنها ولا سيما من القوات المسلحة السنغالية، مضيفا أنه تم اختيار أفراد من جامبيا مؤخرا لتشكيل الحرس الرئاسي الجديد.

ومن المقرر أن تستعد القوات المسلحة التابعة للإيكواس لتسليم مهمة الحرس الرئاسي الجديد إلى فريق من جامبيا، والذي سيتم تدريبه في السنغال خلال الربع الأول من عام 2018.

ومن جانبه، قال العقيد ماجات ندياي رئيس الإيكواس في جامبيا إنه من الضروري مغادرة القوة الدولية من البلاد، موضحا أنه تم دمج لفترة طويلة بعض عناصر الشرطة، ولكن الحماية الشخصية للرئيس ستمنح لقوة "الإيكواس" حيث "من أولوياتنا دائما مساعدة قوات الأمن الجامبية على الإصلاح وتدريب رجالها حتى تتمكن من ضمان مهمتهم ونقلها من الإيكواس إلى قوات الدفاع والأمن في جامبيا".

وأفاد الراديو بأنه تم اختيار بالفعل نحو 150 شخصا لتشكيل قوة مختلطة تتألف من الجنود والشرطة ورجال المخابرات وحتى المدنيين، مشيرا إلى أنه بمجرد تدريبهم، سيتم دمج هذه القوة الجامبية تدريجيا في الحرس الذي سيراقب القصر الرئاسي ويرافق رئيس الدولة خلال سفره وسيتعين على جنود الإيكواس مغادرة البلاد في نهاية مايو إذا لم يتم تجديد ولايتهم.