الأحد 16 يونيو 2024

بولندا تدعو إلى عدم إعادة انتخاب "توسك" لرئاسة المجلس الأوروبي

8-3-2017 | 19:44

وجهت رئيسة وزراء بولندا بياتا شيدلو رسالة للقادة الأوروبيين تطلب فيها عدم إعادة انتخاب رئيس الوزراء البولندي السابق دونالد توسك لرئاسة المجلس الأوروبي.

وأوضحت شيدلو - في رسالة أوردتها قناة "روسيا اليوم" اليوم الأربعاء - أن "إعادة ترشيح رئيس المجلس الأوروبي بالرغم من الموقف المعارض لحكومة بلده تتناقض مع الطابع العام للمجلس الأوروبي الذي يتشكل من عدة بلدان"، مشيرة إلى أن حكومتها رشحت لهذا المنصب، النائب في البرلمان الأوروبي، ياتسينكو ساريوش-فولسكي.

وأشارت شيدلو إلى أن الرئيس الحالي للمجلس الأوروبي دونالد توسك تجاوز صلاحياته عدة مرات وذلك عندما شغل منصب رئيس حكومة بلاده مستخدما ثقل منصبه في الخلافات الداخلية الحادة وعندما أصبح رئيسا للمجلس الأوروبي أقحم نفسه في الخلاف السياسي الذي احتدم خلال الأزمة البرلمانية في بولندا ودعم فريق المعارضة الذي قاطع العمل في البرلمان.

ويشار في هذا الصدد إلى أن الدورة الرئاسية الحالية للمجلس الأوروبي ستنتهي في الـ 31 من مايو المقبل، أما اتخاذ قرار إعادة انتخاب الرئيس الحالي توسك أو انتخاب أحد المرشحين الآخرين سيتم البت فيه أثناء قمة المجلس التي ستنعقد يومي الـ9 و الـ10 من مارس الحالي.