الأحد 16 يونيو 2024

وزير الشئون الخارجية الإسباني يشيد بدور الجزائر في شمال إفريقيا والمتوسط

8-3-2017 | 20:39

أشاد وزير الشئون الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس كيسيدو، اليوم الأربعاء، بالدور الذي تلعبه الجزائر في شمال إفريقيا والمتوسط، مؤكدا أن إسبانيا والجزائر تعملان من أجل تعميق وتنويع علاقاتهما.

وقال كيسيدو "إن إسبانيا والجزائر بلدان جاران وشريكان استراتيجيان حيث تولي إسبانيا أهمية كبيرة للدور الذي تلعبه الجزائر كونها قطب استقرار في شمال إفريقيا والمتوسط".

وأضاف أن البلدين، اللذين تربطهما معاهدة صداقة وحسن الجوار والتعاون والتي وقعت عام 2012، اتفقا على "تعميق وتنويع" علاقاتهما بنتائج "ملموسة"، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد شريكا أوروبيا نظم أكبر عدد من القمم مع الجزائر، موضحا أن التعاون بين إداراتي البلدين "ثري ومثمر" في مجالات متنوعة ومختلفة.

وتابع :"الجزائر تعتبر كذلك شريكا آمنا لإسبانيا في مجال الطاقة حيث تريد الشركات الإسبانية المساهمة في تنمية الجزائر وتنويع اقتصادها وأن وضعنا ثابت من بين الشركاء الاقتصاديين تجاه الجزائر"، منوها إلى التأثير الذي تحظى به الجزائر على مستوى الاتحاد الإفريقي والتي دائما ما تولت "مناصب حيوية فيه"، مضيفا: "أما في منطقة الساحل فإنني أنوه بشكل خاص بالدور المحوري الذي تلعبه الجزائر كرئيسة وساطة في مالي مما سمح بتشكيل سلطات انتقالية في شمال البلاد".