الخميس 16 مايو 2024

مخرج تشيكى: حزين لغياب الكوميديا عن المهرجانات الفنية

8-3-2017 | 21:02

أقامت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، ندوة للمخرج التشيكى يورى مينزل، ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الممتدة حتى السبت المقبل، وذلك بحضور الكاتب الصحفى جمال زايدة، رئيس المهرجان، والدكتور أحمد حسونة، المدير الفني، الذى تولى عملية ترجمة مينزل للحضور.
وأعرب مينزل عن سعادته بوجوده فى شرم الشيخ، التى وصفها بأنها جنة الله فى الأرض، حيث تحدث المخرج التشيكى عن الأفلام الكوميدية، مؤكداً أنها أفضل وسيلة للتعبير عن المشاعر الإنسانية بشكل عميق، لكونها تعيش أكثرمن الدراما العادية، ضارباً المثل بأفلام شارلى شابلن.
وأبدى مينزل انزعاجه من عدم وجود أفلام كوميدية فى المهرجانات الفنية، مشيرًا إلى أن هذه المسألة تصيبه بالملل الشديد، بحسب قوله.
وتطرق المخرج التشيكى إلى الكوميديا فى الأفلام التشيكية، مؤكدًا أن الشعب التشيكى يعشق السخرية بطبعه، لاسيما أن التشيك دولة صغيرة ولا تملك جيشاً قوياً، واحتلتها المانيا فى فترة من الفترات، ولم يجد الشعب حينها سوى السخرية للدفاع بها عن أنفسهم.
يذكر أن يورى مينزل حاصل على جائزة الأوسكار عام 1968 عن فيلمه "مراقب القطارات"، ويتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة فى مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.