الإثنين 1 يوليو 2024

انقسام كبير بين الأمريكيين بخصوص دعم إسرائيل

23-1-2018 | 21:30

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن الجمهوريين في الولايات المتحدة أكثر دعما لإسرائيل من نظرائهم الديمقراطيين، كما أظهر الاستطلاع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو -الحليف المقرب للرئيس ترامب- يعد شخصية خلافية في البلاد.


وقد تتسبب نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز بيو لاستطلاعات الرأي في إثارة مخاوف إسرائيل التي تعتمد بشكل أساسي على دعم واسع من جانب الحزبين في الولايات المتحدة وفقا لما أوردته شبكة إيه بي سي الإخبارية الأمريكية.


وأظهرت نتائج الاستطلاع وجود اختلاف واسع في نسب التعاطف مع إسرائيل بين الجمهوريين والديمقراطيين فبينما يتعاطف 79% من الجمهوريين مع إسرائيل أكثر من الفلسطينيين فأن 27 % فقط من الديمقراطيين يتعاطفون مع إسرائيل، وقال مركز بيو إن الانقسام الحزبي هذا هو الأكبر منذ عام 1978 وهو العام الأول الذي يوفر بيانات يمكن استخدامها للمقارنة.


وأضاف مركز بيو إنه في عام 1978 كانت نسبة التعاطف مع إسرائيل بين الجمهوريين هي 49% فيما وصلت نسبة التعاطف بين الديمقراطيين إلى 44%.


وأظهر الاستطلاع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يعد شخصا خلافيا فبينما يؤيده 52% من الجمهوريين فأن 18 % فقط من الديمقراطيين يؤيدونه، ولم يبحث استطلاع الرأي أسباب هذا الاختلاف الواسع المبني على الانتماءات الحزبية. 


ووجد الاستطلاع أن نسبة تعاطف الديمقراطيين الليبراليين مع إسرائيل قد انخفضت بشكل كبير من 33% إلى 19 % منذ عام 2016.

ونقطة آخرى أظهرها الاستطلاع ستثير قلقا في إسرائيل وهي أن الشباب كانوا أكثر انقساما حول تأييدهم لإسرائيل فبينما يتعاطف 32% من الشباب تحت عمر 30 عاما مع إسرائيل فأن 23% منهم يتعاطفون مع فلسطين.


وشارك في الاستطلاع 1503 شخصا خلال الفترة من العاشر حتى الخامس عشر من يناير الحالي وبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 2.9 في المائة.