الأحد 16 يونيو 2024

ذكرى ميلاد برنس السينما عادل أدهم

8-3-2017 | 23:13


كتب : خليل زيدان
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عادل أدهم صاحب الطابع المميز في الآداء التمثيلي حتى أطلق عليه بلقب رنس السينما وأصبح من نجوم مملكة الشر السينمائي لما يمتلكه من قدرات هائلة ظهرت في أفلام الحركة وأيضاً لتحكمه الشديد في تعبيرات الوجه بما يخدم الدور الذي يؤديه.

ولد عادل أدهم بمدينة الأسكندرية في 8 مارس 1928 لأب تركي وأم يونانية إتفقا على الإقامة في الأسكندرية في حي ميامي في فيللا أنيقة ورثتها الأم أبيها وشهدت الفيللا ميلاد وصبا وشباب عادل أدهم ، ومن ملامح الأب والأم تشكلت ملامح عادل أدهم التي تميل إلى الشخصيات الأجنبية .. بدأ عادل أدهم مواهبه الفنية بالرقص حيث قد اشترك في المدرسة اليونانية لتعليم الرقص حصل عادل أدهم على المركز الأول في المسابقة التي أعدتها المدرسة أنذاك .

دخل عادل أدهم عالم السينما من خلال مصادفة غيرت مسار حياته ، فقد التقى ذات مرة وهو يسير على الشاطئ بالأسكندرية بالسيناريست محمد عثمان والكاتب بديع خيري ، ووجد فيه الأول وسامة نجوم السينما وطلب منه أن يأتي إلى القاهرة ليوجد له دوراً في السينما .. وكان عمر عادل أدهم وقتها 17 عاماً ، وبالفعل عرفه محمد عثمان على المخرج على رضا الذي منحه دوراً صغيراً كراقص باليه في فيلم ليلى بنت الفقراء عام 1945 ، وبعد أن أنهى مشاهده الصغيرة في الفيلم ذهب للقاء أنور وجدي ليحصل على دور أكبر في أي فيلم معه ، ولكن أنور صدمه وقال له : هو كل واحد شكله حلو وبيلعب رياضة يفتكر انه ممثل كويس ؟ روح يا شاطر مثل قدام المرايا في البيت .. كانت كلمات أنور صادمة ، فقد أبعدت عادل أدهم عن القرب من السينما طيلة أربعة أعوام ليشارك بعدها فيلم جواهر ثم فيلم البيت الكبير ثم فيلم ماكانش عالبال عام 1950 وينقطع بعدها 14 عاماً لبيدأ في عام 1964 بالتمثيل في أربعة أفلام دفعة واحدة وهي هل أنا مجنونة والجاسوس وفتاة شاذة والعائلة الكريمة وكل تلك الأفلام وما تلاها كانت أدوراه صغيرة ، ومع بداية فترة السبعينيات بدأ نجم عادل أدهم يلمع ، حيث قد لمح أن نجوم الشر في السينما رحل منهم من رحل ومن بقي فقد غير الزمن ملامحه وقوته ولم يعد قادراً على مواصلة أدوار الشر ، وفطن عادل إلى ذلك وبدأ يعيد أدوار الشر في السينما ويتزعم جيلاً جديداً في مملكة الشر السينمائي .. في عام 1969 شارك عادل أدهم في أول أفلام الشر وهو فيلم هي والشياطين مع أحمد رمزي وشمس البارودي ، وفي عام 1970 شارك في أربعة أفلام كان فيها الشرير أيضاً وهي فيلم حرامي الورقة والثعلب والحرباء ولصوص على موعد والأشرار مع رشدي أباظة وإبراهيم خان .. بلغت أعمال عادل أدهم السينمائية مائة فيلم أشهرها عصر الذئاب وثمن الغربة وبستان الدم وإلحقونا وعنتر زمانه وكانت آخر أفلامه علاقات مشبوهة عام 1996 .