الثلاثاء 4 يونيو 2024

مستشار وزير التموين لـ«الهلال اليوم»: انتهاء مراحل تنقية بطاقات التموين.. و5 جهات تفحصها قبل وصولها إلى المواطن

تحقيقات24-1-2018 | 14:40

60 رغيفًا حدًّا أقصى لصرف الخبز في اليوم

ضرب بطاقة التموين 4 مرات فقط في شهر 

انتهاء مراحل تنقية بطاقات التموين 

75  ألف مواطن تقدموا لاستخراج بطاقة التموين عن طريق المحمول

نهاية مشكلات بطاقات التموين في مارس 

5 جهات تفحص بطاقات التموين قبل وصولها للمواطن 

استخراج بطاقة التموين خلال 15 يومًا فقط 


يواجه العديد من المواطنين مشاكل في الصرف ببطاقة التموين سوء أكانت سلعا تموينية أم خبزا، وتتلخص أبرز تلك المشاكل في توقف البطاقة بشكل مفاجئ دون سبب، والتي يفسرها الموظفون بمكتب التموين بأنها تحتاج إلى "تنشيط"، أو حذف أفراد من عليها، أو صعوبة استخراج بدل فاقد، وقد يصل الأمر إلى تلاعب أصحاب مكاتب التموين بتلك البطاقات والقيام بسرقتها، وهذا ما ثبت خلال السنوات الماضية عن طريق المحاضر التي حررت ضد بعض مكاتب التموين.

ولكن مع بداية شهر مارس ستكون كل المشاكل قد انتهت، وذلك بعد تطبيق منظومة استخراج بطاقات التموين عن طريق المحمول، حسبما أوضح مستشار وزير التموين للمعلومات اللواء الدكتور عمرو مدكور، خلال حواره مع "الهلال اليوم".


ولكن كيف ستنتهي تلك المشاكل؟

في السطور التالية نوضح ما المنظومة الجديدة وما القيود التي وضعت من أجل محاربة الفساد في استخراج بطاقات التموين.

 

بداية.. كيف ستنهي المنظومة الجديدة مشاكل استخراج بدل فاقد أو تالف؟

مع منظومة استخراج بطاقة التموين الجديدة، لن يواجه المواطنون تلك المشاكل، حيث تم تفاديها في أثناء إعداد نظام استخراج بطاقة التموين الجديدة، فتم إجراء مرحلة تجريبية بداية من شهر يناير الجاري، وتقدم خلالها 75 ألف طلب استخراج بطاقات تموين، على أن يتم العمل بها فعليا مع بداية شهر فبراير المقبل.

فهدفنا في المنظومة الجديدة هو التيسير على المواطن وضمان وصول البطاقة لأصحابها، فعن طريق أي مكتب تموين سيتم التقديم على طلب استخراج بطاقة التموين، سواء أكانت بدل تالف أم بدل فاقد أم تحويلًا بين المحافظات أم فصلا اجتماعيا أم استخراج بطاقات جديدة للمواطنين الأولى بالرعاية، طبقًا لمواد الدستور.


ما شروط استخراج بطاقة التموين بدل فاقد أو تالف عن طريق الموبايل؟

يجب على المواطن تسجيل رقم "الموبايل" باسمه، فمن خلال رقم الموبايل سيتم إرسال الرقم السري لبطاقة التموين في رسالة قصيرة، الأمر الذي سيضمن وصول البطاقة لصاحبها الأصلي، وصورة البطاقة القومية وصورة البطاقة التموين، وحوالة من مكتب البريد بـ20 جنيهًا سارية لمدة عام.


وكم المدة التي يتم استخراج بطاقة التموين فيها؟

15 يوما مدة استخراج بطاقة التموين، ففي أول 7 أيام تتم مراجعة بيانات المواطن على 5 جهات، وهي: مكتب التموين، ثم مديرية التموين، ثم وزارة التموين، ثم الإنتاج الحربي، ثم الرقابة الإدارية التي يكون لديها كل المعلومات عن المواطنين، أما الـ7 الأيام الثانية فهي مدة طباعة بطاقة التموين من إحدى الشركات الثلاث المسؤولة عن استخراج البطاقات.


هل يتم الصرف بالبطاقة التموينية في الحال؟

يتم الصرف بالبطاقة بعد شهر من استخراجها، حيث يتم تحديث قاعدة البيانات لدى الوزارة كل يوم 27 من الشهر، الأمر الذي يتطلب من المواطن الانتظار حتى موعد تجديد البيانات، ولكن على المواطن فور استلام البطاقة من مكتب التموين إرسال رسالة قصيرة على رقم 91237، لاستلام الرقم السري لتفعيل البطاقة.

 

هل سيواجه المواطن مصطلحات القائمة السوداء وتنشيط البطاقة في المنظومة الجديدة؟

كل المصطلحات الخاصة بالمنظومة القديمة انتهت، ولم يعد لها وجود، فوزارة التموين وضعت منظومة جديدة تعمل على تفادي المشاكل القديمة، والتسهيل على المواطن استخراج بطاقة التموين.


وماذا عن الشركات الثلاث التي كانت تتولى إصدار بطاقات التموين؟

تم سحب قاعدة البيانات من الشركات الثلاث، وما عليها إلا طباعة البطاقات فقط.


ننتقل إلى نقطة أخرى.. كم عدد المرات المسموح فيها أخذ خبز وسلع تموينية في اليوم؟

مسموح ضرب البطاقة بالمخابز مرة واحدة في اليوم بحد أقصى 60 رغيفا، والسلع التموينية 4 مرات في الشهر فقط.


متى سيتم إضافة المواليد على بطاقة التموين؟

لم يحدد بعد.. فهذا القرار يحتاج إلى موافقة أكثر من جهة في الدولة منها مجلس الوزراء و البرلمان، فالقرار غير مقتصر على وزارة التموين فقط؛ وذلك لأنه سيضيف أعباء على الدولة.


ماذا عن الموظفين سواء في القطاع الخاص أو الحكومة وليس لديهم بطاقة تموين؟

طبقا للوائح والقوانين، يجب التقدم بطلب باستخراج بطاقة تموين جديدة بشرط أن لا يتعدى راتبه 1500 جنيه، سواء بالقطاع الحكومي أم الخاص، وبالنسبة لعمال اليومية يجب أن لا يزيد دخله في الشهر على 800 جنيه، وأن لا يزيد عدد أفراد الأسرة على 4 أفراد مكونين من أب وأم وطفلين فقط.

وبالنسبة للمرأة المعيلة والأرملة والمطلقة ومعاش مبارك والسادات، ومن معاشهم أقل من 1200 جنيه، يتم استخراج بطاقة لهم فورًا بشكل استثنائي.

 


منذ يناير 2017.. أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطتها لتنقية بطاقات التموين.. فكم بطاقة تم حذفها حتى الآن؟

مراحل تنقية البطاقات انتهت، ولم يتم حذف أي أحد من منظومة التموين، حيث شملت مراحل تنقية بطاقات التموين حذف المتوفين والمهاجرين عن طريق قاعدة البيانات التي أعدتها وزارة الخارجية، والمكررين.


هل بإمكانية المهاجرين العودة إلى منظومة التموين فور عودتهم من الخارج؟

نعم.. فعلى المواطن المهاجر فور عودته للوطن، أن يقدم ما يثبت عودته وسيتم استخراج بطاقة تموين له.


انتشرت في المنظومة القديمة ضرب البطاقات، فهل استطاعات الوزارة السيطره عليها؟

بالتأكيد.. فعن طريق رقم الموبايل ضمنا وصول البطاقة لصاحبها، كما سيتم سحب البطاقة إذا وجدت لدى بقال تموين أو مخبز.. لذلك نناشد المواطنين بعدم ترك البطاقات.

 

مع بداية العمل بالنظام الجديد بمكاتب التموين .. رصدت الهلال اليوم شكاوى المواطنين من السيستم الجديد على الكمبيوتر، فما ردكم على ذلك؟

السيسستم الجديد مرتبط بسرعة الإنترنت، وكل مكتب مزود بإنترنت كافٍ لتشغيل النظام الجديد، كما يوجد دليل إرشادي للموظف على كل جهاز بمكتب التموين، لمساعدته في حل كل المشكلات التي تواجهه.

 

هل تم تدريب الموظفين على استخدام النظام الجديد؟

بالتأكيد.. فعقدت وزارة الإنتاج الحربي العديد من الدورات للموظفين من أجل التعامل مع الكمبيوتر ونظام استخراج البطاقة الجديد.


لاحظنا وجود جهاز كمبيوتر واحد في كل مكتب تموين، الأمر الذي يخلق ازدحاما على المكاتب.. فهل هناك نية لتزويد أجهزة الكمبيوتر؟

خلال الفترة الحالية لا.. فجهاز واحد كاف بكل مكتب تمويني.. كما أننا خيرنا المواطن الذهاب لأي مكتب بجمهورية مصر العربية في حالة وجود زحام.