الخميس 27 يونيو 2024

ألمانيا وبلجيكا والبرتغال وإسبانيا على رأس أقوى مجموعات دوري منتخبات أوروبا

24-1-2018 | 16:01

أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الأربعاء، في مدينة لوزان السويسرية قرعة دوري منتخبات أوروبا، التي ستحل محل المباريات الدولية الودية وتسهم في تأهل أربعة منتخبات ليورو 2020، وأسفرت هذه القرعة عن وجود ألمانيا وبلجيكا والبرتغال وإسبانيا على رأس مجموعات الدوري (أ) أقوى دوريات البطولة.

ووقعت ألمانيا وفرنسا وهولندا في المجموعة الأولى، بينما ضمت الثانية بلجيكا وسويسرا وأيسلندا، والثالثة البرتغال بطلة أوروبا وإيطاليا وبولندا، والرابعة: إسبانيا وإنجلترا وكرواتيا.

ويتكون دوري المنتخبات الأوروبي من 4 دوريات (أ، ب، ج، د) تقام منافساتها خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2018، والدوري الواحد به 4 مجموعات يتأهل عن المجموعة (أ) الأقوى من بين هذه المجموعات أربعة فائزين إلى نصف نهائي البطولة الذي يقام في يونيو 2019 على أساس قرعة، ومن ثم يكون النهائي الذي يحدد بطل دوري المنتخبات.

أما تصفيات بطولة يورو 2020 فستقام من خلال 10 مجموعات، خمس منها تضم 5 منتخبات، وخمس أخرى تضم 6 منتخبات، يتأهل منها الأول والثاني مباشرة لليورو بواقع (20 منتخبا)، بينما تأتي المنتخبات الأربعة المتبقية من متصدر المجموعات الفاصلة الأربع التي تقام في مارس 2020 وتتكون من أفضل 4 منتخبات ترتيبا بعد الأربعة المتأهلة لنصف نهائي دوري المنتخبات (إذا لم تكن تأهلت عبر التصفيات) وعقب العمل بنظام الصعود والهبوط.

يذكر أن نظام الصعود والهبوط يكون بدخول أصحاب المركز الأول في الدوري "ب" مكان أصحاب المركز الأخير في الدوري "أ"، وأصحاب المركز الأول في المجموعة "ج" مكان أصحاب المركز الأخير في المجموعة "ب"، وأصحاب المركز الأول في المجموعة "د" مكان أصحاب المركز الأخير في المجموعة "ج" والعكس بالنسبة للهبوط.

وجاءت قرعة مجموعات الدوري (ب) على النحو التالي: المجموعة الأولى: سلوفاكيا وأوكرانيا وتشيكيا، والمجموعة الثانية: روسيا والسويد وتركيا، والمجموعة الثالثة: النمسا والبوسنة وأيرلندا الشمالية، والمجموعة الرابعة: ويلز وأيرلندا والدانمارك.

والدوري (ج): المجموعة الأولى: أسكتلندا وألبانيا ومنتخب ثالث، والمجموعة الثانية: المجر واليونان وفنلندا وإستونيا، والمجموعة الثالثة: سلوفينيا والنرويج وبلغاريا وقبرص، والمجموعة الرابعة: رومانيا وصربيا ومونتينيغرو وليتوانيا.

والدوري (د): المجموعة الأولى: جورجيا ولاتفيا وكازاخستان وأندورا، والمجموعة الثانية: بيلاروسيا ولوكسمبورج ومولدافيا وسان مارينو، والمجموعة الثالثة: أذربيجان وجزر فارو ومالطا وكوسوفو، والمجموعة الرابعة: مقدونيا وأرمينيا وليشتنشتاين وجبل طارق.