الأحد 30 يونيو 2024

بالصور.. وزير النقل يتابع عمليات التشغيل وتأمين القطارات بمحطة الجيزة

أخبار25-1-2018 | 14:18

قام الدكتور هشام عرفات  وزير النقل،  بجولة تفقدية مفاجئة لمحطة  الجيزة للسكك الحديدية؛ لمتابعة عمليات التشغيل وتأمين المحطات والقطارات، وشملت الجولة، متابعة نظافة الأرصفة، والقطارات، وشبابيك التذاكر.


وحرص الوزير، خلال جولته على الاستماع إلى  الركاب، واستطلاع رأيهم حول الخدمة المقدمة  إليهم؛ حيث أوضح  الركاب أنه على الرغم من التحسن الكبير والملموس في انتظام قيام القطارات خلال الفترة الماضية؛ إلا أنه حدثت بعض التأخيرات اليوم،  فأوضح الوزير أن ذلك يرجع  بسبب الظروف الجوية التي تتعرض لها البلاد، مؤكدًا أنه يتم  اتخاذ إجراءات وتعليمات معينة خاصة بالسلامة، وذلك لحين انتهاء تحديث تطوير منظومة الإشارات. 


وأوضح الوزير في حواره مع الركاب أن هناك  ديونًا متراكمة على هيئة السكك الحديدية  تتجاوز 40 مليار جنيه، مضيفًا أن الهيئة تتكبد خسائر سنوية جرّاء ارتفاع أسعار المحروقات فقط  في نوفمبر 2016 تقدر بـ360 مليون جنيه؛ إضافة إلى أن تحرير سعر الصرف منذ عدة شهور أدى إلى  زيادة كبيرة في أسعار قطع الغيار، ومستلزمات صيانة القطارات.


وتابع وزير النقل، أن الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية  تنفذ حاليًا خطة وعددًا كبيرًا من المشروعات يقدر  إجمالي استثماراتها بـ55 مليار جنيه؛ وتشمل توريد ٢٠٠ جرار جديد، وإعادة تأهيل ٨١ جرارًا  وتأهيل الورش وتطوير وتحديث نظم الإشارات، والمحطات والمزلقانات، وتحديث  ١٢٠٠ كم سكة حديد، إضافة إلى العمل على الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتعاقد على ١٣٠٠ عربة سكة حديد جديدة للركاب، و٣٠٠ عربة سكة جديدة للبضائع، وكذلك العمل على إنشاء عدد من الخطوط الجديدة؛ لإحداث نقلة نوعية في هذا المرفق الحيوي الهام  بحيث يتم تقديم خدمة يرضى عنها المواطن المصري.


يذكر أن خطوط السكك الحديدية تشهد إقبالاً شديدًا، وكثافة مضاعفة في حجم الركاب خلال هذه الفترة بمناسبة  موسم الأعياد، وإجازة نصف العام.