الأربعاء 26 يونيو 2024

زاخاروفا: الاستراتيجية الأمريكية الجديدة في سوريا تهدف إلى تمزيق البلد

25-1-2018 | 16:27

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة إزاء سوريا تهدف إلى تمزيق هذا البلد.

وجاءت تصريحات زاخاروفا -التي بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الروسية موسكو، وأوضحت زاخاروفا أنه "في أعقاب خطاب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وتقارير من مصادر عسكرية أمريكية حول إنشاء بعض الجماعات المسلحة تحت رعاية الولايات المتحدة لحراسة الحدود في شمال سوريا، التي يسكنها الأكراد في الغالب، لا تبدو في أي حال سوى سياسة لتمزيق هذا البلد".

ودخل الملف السوري منعطفا جديدا من التصعيد بين الأطراف الفاعلة فيه، بعد أن أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش" أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية حدودية ضخمة في شرق سوريا، ما استدعى إدانة حادة من قبل النظام السوري وحليفه الروسي الذي أكد أن الإجراءات الأمريكية تظهر أن الولايات المتحدة لا ترغب في الحفاظ على سيادة سوريا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قال في كلمة ألقاها في جامعة ستانفورد حول استراتيجية بلاده لمساعدة سوريا لإنهاء الحرب الدائرة فيها منذ 7 سنوات، أن مهمة الجيش الأمريكي هي دحر تنظيم داعش ومنع عودته مرة أخرى.