الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

قيادات الوفد: الدور التاريخي للحزب يؤهله لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.. وقرار الدفع بمرشح مسنود لـ«الهيئة العليا».. السبت المقبل

تحقيقات25-1-2018 | 16:37

ياسر قورة : دفع حزب الوفد بمرشح في الانتخابات الرئاسية أمر وارد

حسين منصور: الحزب يتابع المطالبات بطرح مرشح رئاسي ويدرسه

ياسر حسان: الأمر متروك لاجتماع الهيئة العليا للوفد السبت المقبل


في ظل مطالبات عديدة بأن يشارك الحزب في الانتخابات الرئاسية، أكد عدد من قيادات الحزب أن فكرة الدفع بمرشح رئاسي أمر وارد وأن اجتماع الهيئة العليا المقرر السبت المقبل سيطرح أمامه هذا المطلب، موضحين أن الأمر يواجهه صعوبات منها ضيق الوقت وقرب إغلاق باب الترشح بعد أربعة أيام.


وكان الحزب قد أعلن في وقت سابق تأييده للرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية، إلا أن مطالبات ترددت في الآونة الأخيرة بأن يدفع الحزب بمرشح عنه استنادا إلى تاريخه العريق وقاعدته الشعبية وهو أمر أكد قيادات الحزب أنهم ينظرون له بعين الاعتبار، ومن المنتظر أن يتخذ بقرار بشأنه خلال الساعات القليلة المقبلة.


اجتماع الهيئة العليا

قال الدكتور ياسر حسان، مساعد رئيس حزب الوفد، إن ضيق الوقت يصعب على الحزب الدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية وخاصة إن إجراءات تسمية مرشح تحتاج لانعقاد الجمعية العمومية وليس الهيئة العليا فقط طبقا للائحة الداخلية للحزب، مضيفا أن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية خلال أيا قليلة يعيق اتخاذ مثل هذا القرار.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الأمر متروك لاجتماع الهيئة العليا السبت المقبل والتي قد تناقش مسألة الدفع بمرشح ولا يوجد قرار بشأن الانتخابات حتى هذا اليوم، موضحا أن الأمر تقابله صعوبات منها ضيق الوقت وإجراءات عقد الجمعية العمومية غير العادية التي تأخذ نحو 15 يوما وكذلك تكاليف الحملة الانتخابية وإدارتها.


وأوضح حسان أن الحزب يحاول إعادة ترتيب البيت من الداخل بالتجهيز لانتخاب رئيسا جديدا له وكذلك إعادة تنظيم الكوادر واللجان وقياداته ومنافذه الإعلامية وإعداد لائحة جديدة لكي يستعيد قوته ومشاركته في الحياة السياسية.


وأكد مساعد رئيس الحزب أن الانتخابات الداخلية وتطوير الكوادر ومحاولات تنظيم وحل المشكلات الداخلية عوامل تساعد الحزب على الممارسة السياسية القوية.


دراسة ومتابعة

وقال حسين منصور، نائب رئيس حزب الوفد، إن الحزب كان قد قرر في وقت سابق عدم الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية معلنا تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، مضيفا أن هذا موقف الحزب وأعلنه خلال الفترة الماضية وأنه لا يوجد طرح حتى الآن داخل الحزب بالدفع بمرشح آخر.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مطالبات البعض للحزب بتقديم مرشح عن الوفد يخوض الانتخابات الرئاسية هو أمر يتابعه قيادات الحزب لكنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا في الوقت الحالي.


وأوضح منصور أن الوفد حزب عريق وله دور تاريخي في الحياة السياسية ممتد منذ نحو من قرن من الزمان بعد تأسيسه على يد الزعيم سعد زغلول.


أمر وارد

فيما أكد المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد، أن فكرة طرح حزب الوفد لمرشح في الانتخابات الرئاسية كانت مطروحة منذ فترة طويلة، مضيفا أنه عرض الأمر على قيادات الحزب قبل عدة أشهر وذلك لدور حزب الوفد التاريخي والسياسي والممتد لعقود طويلة من العمل في الحياة السياسية.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن إعادة طرح الفكرة في الوقت الحالي يقابله صعوبة خاصة وأنه بقي أربعة أيام على إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية حيث حددت الهيئة العليا للانتخابات مدة التقدم للترشح من 20 إلى 29 يناير فيما تعلن القائمة النهائية في 31 يناير.


وأكد قورة أنه لا يمكن نفي أو تأكيد دفع حزب الوفد بمرشح في الانتخابات الرئاسية وخاصة أن دوره التاريخي العريق يؤهله لخوض الانتخابات، مضيفا "لا يمكن الجزم بما سيحدث خلال الساعات القادمة إلا أنه لم يتم تحديد ميعاد لاجتماعات لمناقشة هذه المسألة حتى هذه اللحظة".


وأوضح مساعد رئيس حزب الوفد أن الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية يتطلب اجتماع الجمعية العمومية وأن تصوت للمرشح ويحصل على تزكيتها بموافقة عدد معين من الأعضاء.