الثلاثاء 11 يونيو 2024

مفوضية الانتخابات تدعو العراقيين في الخارج إلى تسجيل بياناتهم

25-1-2018 | 17:41

دعا رئيس الادارة الانتخابية في العراق رياض البدران ، اليوم الخميس ، العراقيين المقيمين في الخارج الى الاسراع في تسجيل بياناتهم من خلال شبكة الانترنت والدخول الى موقع المفوضية الرسمي.


وقال البدران ـ في بيان للمفوضية العليا للانتخابات نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) ـ إن العراقيين المقيمين بالخارج بإمكانهم زيارة الموقع الالكتروني في المفوضية وملء الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتسجيل وارسالها الى المفوضية.


وأضاف أن المفوضية ستقوم بتدقيق البيانات المرسلة اليها من الناخب ومطابقتها مع بيانات سجل الناخبين بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، لافتا الى أنه سيتم التأكد من دقة المعلومات وعراقية الناخب وارسال الاستمارة الى الناخب بعد التدقيق عبر البريد الالكتروني له وابلاغه بقبوله باعتباره ناخبا عراقيا ليتسنى للمفوضية السماح له بالتصويت في انتخابات مجلس النواب المقرر اجراؤها في 12/5/2018.


ونوه الى أن هذا الاجراء بدأ في 2/1/2018 وسينتهي في 2/3/2018 ، داعيا العراقيين في خارج العراق إلى المبادرة بالتسجيل مع الدعوة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتثقيف لغرض التسجيل وفق الالية التي اعتمدتها المفوضية.


وفي نفس السياق ، أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي أن أي جهة تحمل السلاح للضغط على الناخب لتغير نتائج الانتخابات ستجابه بالقوة أيضا.


وقال الزاملي إن الأجهزة الأمنية قوية ولا تستطيع أي جهة استخدام السلاح في الانتخابات ، مؤكدا أن أي جهة تستخدم السلاح للضغط على الناخب ستجابه بالقوة.


وأضاف " إن هناك رفضا شعبيا للجهات التي تحمل السلاح من أجل الانتخابات ، وهناك توازن في القوى ، وهناك من يحمل السلاح لكنه مع الدولة ومساندا لها وللانتخابات".


وتابع أن الجميع لا يسمح بفرض القوة والسلاح وفرض وجودها والترهيب بتغير نتائج الانتخابات لأنها مصيرية وستغيير مفاهيم بناء الدولة الحديثة.