الثلاثاء 18 يونيو 2024

"اليونيسيف" ترصد علامات متزايدة على وجود أزمة سوء تغذية في فنزويلا

26-1-2018 | 17:54

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) اليوم الجمعة إنها رصدت علامات واضحة على وجود أزمة سوء تغذية متنامية في فنزويلا لكنها تفتقر إلى البيانات اللازمة لتقديم معلومات دقيقة ومعالجة هذه المشكلة بكفاءة.

وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم يونيسيف في إفادة دورية للأمم المتحدة في جنيف ”برغم عدم توفر أرقام دقيقة نتيجة البيانات الرسمية المحدودة للغاية بشأن الصحة أو التغذية فهناك علامات واضحة على أن الأزمة تحد من حصول الأطفال على الخدمات الصحية والأدوية والطعام بشكل جيد“.

ولم تنشر حكومة فنزويلا بيانات معدل انتشار الهزال، وهو نسبة الوزن المنخفض إلى الطول في الأطفال تحت سن الخامسة، منذ عام 2009 عندما كان الرقم 3.2 بالمئة فيما قالت اليونيسيف إن جمعية كاريتاس الخيرية ذكرت أن الرقم كان 15.5 بالمئة في أغسطس الماضي.

وقال بوليراك ”عندما نتحدث عن مكافحة سوء التغذية في الأطفال فالوقت ليس مناسبا للنقاش وإنما للتحرك“، مضيفا "مكافحة سوء التغذية يستلزم بيانات ولا توجد بيانات رسمية كافية الآن ولا يوجد تنسيق كاف“.

وأشار إلى أنه ليس لديه معلومات تظهر منع يونيسيف من القيام بعملها وأن عدم توافر بيانات ليس أمرا يندر حدوثه.

وتقول حكومة الرئيس نيكولاس مادورو إن فنزويلا تكافح مؤامرة اليمين التي تقودها الولايات المتحدة وتهدف للقضاء على الاشتراكية في أمريكا اللاتينية وعرقلة اقتصاد فنزويلا وسرقة ثروتها النفطية.