الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«رئيس حزب الوفد» يدخل المعركة الانتخابية وأجرى الكشف الطبي اليوم.. والنواب: من حق كل مواطن الترشح.. و«البدوي» حصل على تزكية 20 نائبًا

تحقيقات26-1-2018 | 20:29

برلمانيون: المصريون سيحددون الفائز في انتخابات الرئاسة.. و«البدوي» حصل على تزكية بعض النواب

دخول حزب «الوفد» المعركة الانتخابية يحقق الديمقراطية والمنافسة الحقيقية

الحزب  قوي وسيحشد المواطنين لتأييد مرشحه

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن قرار حزب الوفد بدخول معركة انتخابات رئاسة الجمهورية من خلال الدفع برئيس الحزب، السيد البدوي، لخوض المعركة أمراً يحقق المنافسة الحقيقية، وخير دليل على الحياة الديمقراطية التي تعيشها البلاد في الوقت الراهن، موضحين أن «البدوي» لجأ إلى استبدال حقه في جمع التوكيلات الشعبية المقررة بـ 25 ألف توكيل من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية إلى الحصول على التزكية من أكثر من 20 نائباً من مجلس النواب الذين لم يزكوا أي مرشح رئاسي آخر.

وتوجه السيد البدوي إلى مستشفى الشيخ زايد، اليوم، الجمعة، لإجراء الكشف الطبي اللازم لانتخابات الرئاسة.

وينص الدستور على أنه يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المرشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

حصول البدوي على تزكية 20 نائباً

قال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن حزب الوفد أعلن إن مرشحه الرئاسي السيد البدوي، رئيس الحزب، قد حصل أمس، عقب إعلان الحزب عزمه على خوض المعركة الانتخابية على تزكية 20 نائباً من الذين لم يعطوا تزكيتهم لأي مرشح رئاسي.

وأضاف خليل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه بالرغم من تأييد وتزكية أغلب نواب حزب الوفد المتواجدين في البرلمان للرئيس السيسي إلا أنه ظل حوالي 49 نائبًا دون تزكية أو تأييد لمرشح رئاسي، موضحًا أنه من بين هذا العدد حصل السيد البدوي مرشح حزب الوفد على تزكية النواب، مما يضعه في موقف عدم جمع 25 ألف توكيل من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح، أن المصريين على قدر كبير من الوعي والفهم والحكمة، وهم الذين سيحددون من سيتواجد في منصب رئيس الجمهورية.

المنافسة والديمقراطية

قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ترشح رئيس حزب الوفد السيد البدوي أمر جيد، موضحًا أن هذه الخطوة تؤكد مدى العملية الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية، وستظل المنافسة قائمة لحين أن يقرر المصريين من يريدونه في منصب رئيس الجمهورية.

وتابع نظير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بعض النواب أمس قاموا بالتزكية لمرشح حزب الوفد، والذي بلغ عددهم أكثر من 20 نائباً، وبالتالي فهو ليس بحاجة إلى جمع توكيلات من المواطنين والتي تشترط أن تكون 25 ألف توكيل من مختلف محافظات الجمهورية وعلى الأقل 15 محافظة كما نص الدستور على هذا الأمر.

وأكد، أن دخول حزب الوفد للمعركة الانتخابية أمراً قوياً وفي غاية الأهمية لما من شأنه أن يحقق العملية الديمقراطية والمنافسة الحقيقية على منصب رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن عدد كبير من النواب وكذلك المصريين يرون أن أصلح قائد يتولى منصب رئاسة الجمهورية هو الرئيس السيسي، لاستكمال المشروعات التنموية وخطة التنمية والنهوض بالبلاد التي بدأ في العمل عليها منذ بداية توليه المنصب، مؤكدًا أن الرئيس السيسي بدأ في مجال البناء الحقيقي للبلاد، سواء الداخلي أو الخارجي بتوطيد علاقات مصر الخارجية مع مختلف دول العالم، فضلًا عن إدراكه أهمية مصر وحماية حدودها.

حزب الوفد وحشده للمواطنين

قال النائب أبو المعاطي مصطفى، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الدستور المصري فيما يخص انتخابات رئاسة الجمهورية ذكر أن المرشح يحصل على التزكية أما من خلال جمع توكيلات من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية بعدد 25 ألف توكيل أو من خلال تزكية 20 نائبا من البرلمان، مشيرًا إلى أن السيد البدوي مرشح حزب الوفد لجأ للحصول على تزكية النواب لترشحه بانتخابات الرئاسة.

ولفت مصطفى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مرشح حزب الوفد لا يحتاج للتوكيلات الشعبية عقب حصوله على تزكية أكثر من 20 نائبا، مؤكدًا أن من الحق الدستوري لأي مواطن أن يترشح لانتخابات الرئاسة طالما وفقًا للقواعد والقوانين المنصوص عليها داخل الدستور، أما ما يخص اختيار الشعب لرئيسه، فإن ما يحكم هذا الأمر هو تصويتهم بالانتخابات للمرشحين سواء كان الرئيس السيسي أو السيد البدوي مرشح حزب الوفد.

وتابع، أن ترشح رئيس حزب الوفد ودعم الحزب له يأتي بالإيجاب في صالح العملية الانتخابية والحياة الديمقراطية التي أصبحت تعيشها البلاد في الوقت الراهن، مضيفًا أنه بتواجد مرشح حزب الوفد أو غيابه، كانت الانتخابات الرئاسية ستتم في موعدها الرسمي المحدد، وحال وجود مرشح واحد كان سيقتضى أن يحصل على 5% من أصوات الناخبين المسجلين، أي نحو 3 ملايين صوت.

وأوضح، أن حزب الوفد من الأحزاب السياسية القوية الموجودة منذ فترات طويلة في مجال العمل السياسي منذ أن تم تأسيسها، ومن المتوقع خلال الفترة المقبلة، سيدعم الحزب رئيسه في انتخابات الرئاسة وحشد المواطنين للتصويت للسيد البدوي وعرض برنامجه الانتخابي، قائلًا: "هذا حق الحزب وإن كانت المعركة الانتخابية محسومة للرئيس السيسي".