الأحد 19 مايو 2024

وزيرة الثقافة: تعاون مصري جزائري في مشاريع فنية وثقافية قريبا

فن26-1-2018 | 21:00

قالت وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم: «إن الشهور القريبة المقبلة ستشهد تعاونا مصريا جزائريا من خلال عدد من المشاريع الثقافية والفنية المهم».


جاء ذلك خلال تفقدها جناح الجزائر -ضيف شرف الدورة الـ49 لمعرض الكتاب-، الذي افتتحت فعالياته مساء اليوم الجمعة؛ عندما تعرفت على الكتب واللقاءات والندوات التي سينظمها الجناح الجزائري.


وأضافت «عبد الدايم» أنها استعرضت مع نظيرها الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي بلورة الكثير من الأمور التي ستسفر عن مشروعات ثقافية وفنية مهمة خلال الشهور القليلة المقبلة.


أما وزير الثقافة الجزائري، الدكتور عز الدين ميهوبي، أعرب عن سعادته للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدا أنه لا يمكن لنا مواجهة المستقبل إلا بالمعرفة وبالكتاب وبالتعليم الجيد.

وتقدم الوزير الجزائري بالتهنئة لإيناس عبد الدايم لتبوؤها منصب وزير الثقافة، مشيدا بمكانتها وإسهامها الكبير في الإبداع والفن والثقافة.


وأكد أنه كما كانت مصر في السابق دعما للثورة الجزائرية، فإن هذه الروح ما زالت موجودة، مشيرا إلى أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كرم منذ شهرين فقط الفنان الكبير والموسيقار الراحل محمد فوزي، واضع لحن النشيد الوطني الجزائري، ومنحه وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وأطلق اسمه على المعهد العالي للموسيقى الجزائرية، مشددا على أن العلاقات الطيبة بين البلدين مثلما جمعتنا منذ 60 عاما تجمعنا اليوم وغدا، كما يجمعنا الكتاب اليوم والمعرفة دائما في المستقبل.


وفي سياق متصل، تفقدت وزيرة الثقافة عددا من أجنحة المعرض أبرزها جناح وزارتي الدفاع والداخلية، واستمعت إلى شرح بشأن الكتب التي تشارك كل وزارة بالمعرض، والخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت.

 
وتفقدت جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ للتعرف على أحدث إصدارات الهيئة، التي سوف تحتفي بالعديد من حفلات التوقيع وجناح السعودية والأرشيف الوطني زايد والأهرام ومؤسسة دار المعارف ومكتبة الإسكندرية.