الإثنين 24 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: السيسي يبحث ملف سد النهضة خلال قمة الاتحاد الأفريقي

أخبار27-1-2018 | 11:34

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية: إن قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ30 في أديس أبابا، ترفع شعار الانتصار في مكافحة الفساد، وهو أمر يهم القارة السمراء بشكل كبير، مضيفا أن الموارد المادية في أفريقيا أقل من نظيرتها في القارات الأخرى لذلك يتضح تأثير الفساد بشكل أقوى.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الفساد يؤثر على مستوى التنمية لذلك تسعى الدول الأفريقية للحد منه ومكافحته لتحقيق تطلعات شعوبها، كما أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة هامة لأنها ستشهد لقاءات مع قادة وزعماء عدد من الدول الأفريقية؛ الأمر الذي يدعم العلاقات الثنائية مع هذه الدول.

وتابع: إن الرئيس السيسي سيعقد قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الإثيوبي ورئيس السودان، لبحث تطورات ملف سد النهضة وتطوير العلاقات المشتركة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد توجه صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي والتي ستعقد على مدار يومين، بدءا من غد الأحد 28 يناير، ومن المقرر أن يرأس السيسي اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يناقش موضوع المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا.