الأحد 19 مايو 2024

«فهمي»: لقاء السيسي وديسالين والبشير مهم لتقريب وجهات النظر

أخبار27-1-2018 | 12:02

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أديس أبابا للمشاركة في أعمال قمة الاتحاد الإفريقي مهمة، لأنها ستشهد قمة ثلاثية بين السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا ورئيس السودان، مضيفا أن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين اقترح أثناء زيارته للقاهرة قبل عشرة أيام تقريبا، عقد قمة ثلاثية، والقاهرة تجاوبت.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذه القمة مهمة في التوقيت الحالي لأن الرئيس سيوجه رسائل إلى قادة الدولتين للاتفاق على مسارات الحركة المستقبلية وأفكار مصر بشأن سد النهضة، منها مشاركة البنك الدولي في المفاوضات، وكذلك الترتيب للخطوات التالية وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

 

وأكد فهمي أن مصر لم تتغيب قط عن أي لقاء من لقاءات الاتحاد الأفريقي ومشاركة الرئيس في أعمال القمة الإفريقية وترأسه لجلسة مجلس السلم والأمن الإفريقي أمر مهم لتدعيم شراكة مصر مع الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن القمة الثلاثية التي ستعقد على هامش هذه الزيارة لها أهمية كبرى للاتفاق على جدول أعمال الفترة المقبلة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن اللقاء سيشهد الاتفاق على الخطوات التالية وسنوات ملء السد وشراكة طرف محايد إما البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي، وكذلك استئناف أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، مضيفا أن هذا اللقاء هو استمرار للمسار التفاوضي السياسي والاتصالات مع الجانب الإثيوبي، وأن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد توجه صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في أعمال القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي التي ستعقد على مدار يومين، بدءا من غد الأحد 28 يناير.

 

ومن المقرر أن يرأس السيسي اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي يناقش موضوع المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في إفريقيا.