الأحد 2 يونيو 2024

دمج الشباب المعفى عنهم على مائدة «النواب».. أعضاء «العفو الرئاسي»: الاجتماع يناقش تأهيل وعودة الطلبة المفصولين لدراستهم.. ومؤتمر صحفي عالمي لتوضيح الحقائق

تحقيقات27-1-2018 | 16:14

«العفو الرئاسي»: اجتماع اللجنة بمجلس النواب يناقش 3 ملفات مهمة...  ونسعى لدمج الشباب وعودة الطلبة المفصولين لدراستهم

«حقوق الإنسان بالنواب»: دورنا تذليل العقبات التي تواجه الشباب المعفى عنهم

أكد أعضاء لجنة العفو الرئاسي أن اللجنة ستعقد اجتماعاً بعد غد الاثنين، في مجلس النواب بحضور عدد من أعضاء المجلس وممثلين لعدد من الوزارات تحت رئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، موضحين أن الاجتماع سيناقش عدد من الملفات أهمها إعادة دمج وتأهيل الشباب المعفى عنهم بقرارات عفو رئاسي، وعودة الطلبة المفصولين إلى دراستهم، وإيجاد فرص عمل لمن فصل من عمله.

وتعمل اللجنة في الفترة الحالية على إعداد القائمة الرابعة للعفو الرئاسي بعد أن أصدرت ثلاث قوائم منذ أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشكيل اللجنة عقب المؤتمر الأول للشباب في شرم الشيخ في 2016، فيما صدرت القائمة الأولى في 17 نوفمبر من العام نفسه، أما القائمة الثانية صدرت في مارس لعام 2017 والثالثة في يونيو 2017، فيما لا تزال القائمة الرابعة في طور الإعداد في الوقت الحالي.

3 ملفات مهمة

قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً الاثنين المقبل بمجلس النواب، لمناقشة إعادة دمج وتأهيل الشباب المعفى عنهم في قضايا سياسية، ووضع استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع ملف حقوق الإنسان في مصر بشكل عام.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن الملف الثالث المطروح في الاجتماع هو مناقشة عقد مؤتمر صحفي عالمي بشأن حقوق الإنسان، مضيفاً أن اللقاء سيشارك فيه عدد من الوزراء وأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورؤساء مجموعة من اللجان النوعية بمجلس النواب ورئيس المجلس الدكتور علي عبد العال.

وتابع السقا إن الشباب المعفى عنهم يحتاجون لإعادة الدمج والتأهيل في المجتمع المصري بما في ذلك توفير فرص عمل لهم، وفيما يخص القائمة الرابعة للعفو الرئاسي أوضح أنها لا تزال في طور الإعداد ولم يتم تحديد موعد لإنهائها حتى الآن.

عودة الطلبة المفصولين لدراستهم

وقال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اجتماع أعضاء اللجنة سيناقش إعادة دمج وتأهيل الشباب المعفى عنهم وبحث المشكلات التي تعرضوا لها وخاصة من صدر ضده قرارات بالفصل من الدراسة أو العمل بسبب تعرضه للسجن.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن اللجنة ومجلس النواب والوزارات المعنية تحاول إيجاد حلول تشريعية لإعادة الشباب المفرج عنهم إلى حياتهم الطبيعية وخاصة الطلبة لكي يتمكنوا من إكمال دراستهم والحصول على المؤهل الدراسي والعودة لحياته بشكل طبيعي.

وأضاف عبد العزيز أن الاجتماع سيشارك به أعضاء اللجنة ونواب البرلمان المهتمين بالقضية وكذلك الوزارات المعنية بالملف مثل التربية والتعليم والتعليم العالي والثقافة والشباب والرياضة والقوى العامة والتضامن الاجتماعي.

وعن القائمة الرابعة للعفو الرئاسي، أكد أنها في طور الإعداد في الوقت الحالي وأن اللجنة لا تزال تفحص الملفات المقدمة إليها بشأن الشباب وإدراج من يستحقون العفو، مضيفاً أن اجتماع اللجنة سيناقش الرد على ما يثار بشأن حقوق الإنسان.

تذليل العقبات

وقال النائب علي بدر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اجتماع نواب البرلمان مع أعضاء لجنة العفو الرئاسي، بعد غد الاثنين، سيناقش ملف أساسي وهو إعادة دمج وتأهيل الشباب المعفى عنهم في المجتمع، مضيفاً أن دور اللجنة تذليل المشاكل والعقبات التي تواجه هؤلاء الشباب وخاصة المفصولين من الدراسة أو العمل، وعودتهم مرة أخرى إلى حياتهم الطبيعية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الدولة تولي اهتماماً بالشباب للاستعانة بهم وتوسيع نطاق مشاركتهم السياسية، لذلك تعمل على مساعدة من تم اتهامهم في قضايا الرأي والتظاهر من المعفى عنهم بعد خروجهم وتأهيلهم وإيجاد فرص عمل لمن ليس لديهم عمل، ليكونوا عناصر فعالة في المجتمع.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد بالاهتمام بالشباب وحرص على تشكيل لجنة للعفو الرئاسي بعد مؤتمر الشباب الأول في شرم الشيخ، لمناقشة أوضاع المتهمين في قضايا الرأي والتظاهر ممن يستحقون العفو الرئاسي وخاصة الطلبة، مضيفاً أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ولجنة العفو الرئاسي تتواصلان دائماً وتتسلم الأخيرة الشكاوى والأسماء الواردة إلى لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لاتخاذ إجراءات العفو بحق المستحقين.