الجمعة 27 سبتمبر 2024

صحيفة: بريطانيا تسعى سرا لمد الفترة الانتقالية بعد البريكست 3 سنوات

27-1-2018 | 17:05

كشفت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية الصادرة اليوم السبت، عن مطالبة مسؤولين بريطانيين بشكل سري من مسئولي الاتحاد الأوروبي بإمكانية مد الفترة الانتقالية بعد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" قرابة 3 سنوات.

 

وذكرت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، رغم أنها ليست السياسة الرسمية للحكومة؛ إلا أن ثمة تقارير تقول إن المملكة المتحدة بدأت تتحرى مدى دعم أعضاء الاتحاد الأوروبي لفكرة تمديد الفترة الانتقالية، رغم أن الحكومة البريطانية تهدف رسميا إلى أن تكون الفترة الانتقالية "نحو عامين".

 

ومن جانبه، قال وزير بريطانيا لشؤون البريكست ديفيد ديفيس، "إنه واثق من إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الفترة الانتقالية للبريكست خلال اجتماع المجلس الأوروبي في مارس المقبل".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية لم تستبعد تمديد الفترة الانتقالية المقررة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد ديسمبر لعام 2020، وهو الموعد الذي كان قد حدده كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه.

 

ويفترض أن تصبح المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي في 29 مارس عام 2019، لكن الفترة الانتقالية تعني إمكانية بقاء العلاقة بين الطرفين على حالها طيلة هذه الفترة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.