الخميس 23 مايو 2024

في ذكرى رحيلها الـ13.. الأميرة فوزية ابنة «الملك» عملت مترجمة بسويسرا

27-1-2018 | 21:48

تحل اليوم الذكرى الـ13 على رحيل الأميرة فوزية ابنة ملك مصر السابق فاروق فؤاد، وهي الثانية التي تحمل اسم فوزية في عائلة محمد على باشا مؤسس العائلية العلوية بمصر، فالأولى هي الأميرة فوزية شقيقة فاروق التي تزوجت من إمبراطور إيران الشاه محمد رضا بهلوي، والثانية هي ابنة فاروق ملك مصر السابق، والثالثة الأميرة فوزية أبنة أحمد فؤاد فاروق الذي يقيم خارج مصر ويحظى بتقدير واحترام الحكومة المصرية.

في سن الثانية عشرة من عمرها، ومع قيام ثورة يوليو عام 1952 انتقلت الأميرة «فوزية» مع شقيقتها الكبرى الأميرة «فريال» للعيش في إيطاليا، وهو البلد الذي اختاره ملك مصر السابق عند تنازله عن عرش مصر، وعند بلوغها سن الشباب استقرت في سويسرا والتحقت بعمل مترجمة فورية لتأمين تكاليف المعيشة.

نعمت الشقيقتان بحياة ملكية رغدة طوال مرحلة الطفولة والصبا في مصر، حيث اهتمت الصحف بها كأحد أفراد الأسرة الملكية منذ ولادتها، فقامت مجلة «المصور» بتغطية خبر ولادتها وتصدرت «فوزية» أغلفة المجلة في الذكرى الأولى لميلادها وما تلاه من سنوات حياتها في مصر.

أصيبت «فوزية» بمرض أقعدها طيلة عشر سنوات في المستشفيات السويسرية، حتى رحلت في مثل هذا اليوم عام 2005 عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً، وقد تكفلت الحكومة المصرية بنفقات نقل جثمانها من سويسرا إلى مصر كي تدفن بالمقابر الملكية .

وبهذه المناسبة تنشر «الهلال اليوم» نوادر أغلفة مجلة المصور للأميرة «فوزية» وشقيقتها «فريال»، مع صور نادرة  لجولتهما في رحلة برية مع والدهما الملك فاروق .