الجمعة 31 مايو 2024

اليورو يتذبذب في الاسواق انتظارا لقرارا المحافظ الاوروبي

9-3-2017 | 12:04

استقر اليورو بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات الرئيسية ،خاصة مقابل الدولار الأمريكي بعد موجة من الخسائر امتدت على مدار ثلاثة أيام متتالية ،يأتي هذا مع ترقب المستثمرين قرارات بنك أوروبا المركزي فى ختام اجتماعه الدوري وتصريحات دراجى محافظ البنك .

 وصعد مؤشر الدولار لرابع يوم على التوالي ،مع استمرار عمليات شراء العملة الأمريكية مقابل معظم العملات ،وسط الاحتمالات القوية لرفع أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل ،خاصة بعد إضافة القطاع الخاص فى الولايات المتحدة وظائف جديدة فاقت تقديرات الخبراء.

اليورو

وفقد اليورو نسبة 0.2 % بالأمس مقابل الدولار الأمريكي ،فى ثالث خسارة يومية على التوالي ، تحت ضغط مخاوف تعمق اختلاف السياسات النقدية بين أوروبا والولايات المتحدة ،لصالح تشديد السياسة النقدية الأمريكية ورفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للبنك المركزي الأمريكي.

وسجل اليورو مقابل الدولار الأمريكي  مستوي 1.0545 من سعر الافتتاح 1.0539 بعد تسجيله أعلى سعر 1.0551 ،وأدنى سعر 1.0524.

واستقر اليورو بالسوق الأوروبية اليوم الخميس ضمن نطاق محدود من التعاملات مقابل الدولار الأمريكي مع ترقب المستثمرين قرارات بنك أوروبا المركزي فى ختام اجتماعه الدوري الممتد من الأمس ، وتصريحات ماريو دراغى محافظ البنك.

ويتحدث ماريو دراجى محافظ البنك عن مستقبل السياسات النقدية فى منطقة اليورو ،فى ظل التطورات الإيجابية الأخيرة للاقتصاد الأوروبي ،خاصة مع ارتفاع النشاط الصناعي والخدمي فى أوروبا خلال فبراير بأعلى وتيرة فى ست سنوات ،وارتفاع وتيرة التضخم الأوروبية الشهر الماضي لأعلى مستوى منذ عام 2013.

كان المركزي الأوروبي قد قرر فى اجتماع  ديسمبر الماضي ،خفض قيمة برنامج شراء السندات إلى 60 مليار يورو شهريا من 80 مليار يورو ،ومد أجل البرنامج من  مارس 2017 إلى  ديسمبر 2017.

وقال  دراجى أن البنك على استعداد للتدخل مجدداً بالتعديل على برنامج شراء السندات عند الحاجة إلى ذلك ،وأشار إلى أن خفض قيمة شراء السندات حاليا لا تعني سحب تدريجي لبرنامج التحفيز النقدي.