الجمعة 21 يونيو 2024

ندوة عن «تراث سيناء» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

فن28-1-2018 | 22:38

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة بعنوان "التراث السيناوي" خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، شارك فيها عدد من الباحثين في المجال السيناوي أبرزهم الشيخ عطية المسعودي، يونس أبو صفرة، أبو ناصر الترابيني، وذلك بالخيمة البدوية.


وأوضح الترابيني، أن أرض سيناء بها الكثير من القبائل المنتشرة بالكثير من المحافظات ومنها قبيلة "الترابين"، "البياضة"، "الأيحيوات"، "السواركة"، موضحًا أن هذه القبائل تحرص دائما على الوقوف بجانب الجيش والشرطة في حربهم الشريفة ضد الإرهاب وأن قبائل جنوب سيناء هم خط الدفاع الأول ضد أي عدوان.


وأشار سالم الترابين أبو ناصر أحد مشايخ سيناء إلى أن من الموروث الشعبي العلاج بالأعشاب التي تنبت على سيناء أرض الفيروز بمياه الأمطار فقط، حيث يوجد في سيناء 300 نوع ، منها 250 نوعا لا يوجد إلا في سيناء ، حيث تعالج الكثير من الأمراض مثل السكر والضغط والالتهابات والجروح.


وأعقبت الندوة أمسية شعرية شارك فيها مجموعة من شعراء البادية منهم محمود أبو سالم ، رضوان المنيعى، أبو ناصر الطرابينى، حيث ألقى مجموعة من قصائد التراث، إلى جانب مجموعة من الأغاني مثل "بيت العرب"، "مرعية يا البنت" ، واختتمت الأمسية برقصة الدبكة السيناوية.