الأحد 2 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: السيسي ينتهج سياسة الحوار لحل المشكلات والقضايا

أخبار29-1-2018 | 14:26

قال السفير محمد المنيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لديه إصرار على انتهاج سياسية التفاوض والحوار في علاقات مصر الخارجية، كوسيلة لحل كل القضايا والمشكلات، ونتائج لقائه برئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، والرئيس السوداني عمر البشير؛ حملت مؤشرات إيجابية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الرئيس أكد أنه لا ضرر سيلحق بأي دولة، ولا يوجد أزمات بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة وهي رسائل اطمئنان، كما أكد السيسي في تصريحات سابقة أن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية وأن ملف المياه أمن قومي.. مشيرا إلى أنه يجب السير بخطوات متوازية بجانب التفاوض بشأن سد النهضة، والقيام ببعض الخطوات مثل إعادة النظر في طرق الري واستخدام التنقيط والرشاشات، بدلا من الغمر، وخاصة في الزراعات الشرهة للمياه مثل الأرز وقصب السكر وبحث كيفية الاستفادة من الهالك في الصرف الصحي والزراعي للحفاظ على المياه. 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد في تصريحات له اليوم عقب انتهاء القمة الثلاثية التي عقدها اليوم مع قادة إثيوبيا والسودان، على هامش القمة الأفريقية بأديس أبابا، أن هناك لجان فنية تضم مسئولين من وزارتي الخارجية والري تعمل على أعلى مستوى بشأن ملف سد النهضة، مضيفا أنه لا يوجد أزمة بين الدول الثلاث وأنه لا يمكن الضرر لشعوب أي دولة.