الثلاثاء 2 يوليو 2024

بعد ترشح رئيس حزب الغد لخوض الانتخابات الرئاسية.. سياسيون: خطوة طيبة لخلق المنافسة في السباق الانتخابي.. والإجماع على شخصية وطنية واحدة بعد الثورات أمر طبيعي

تحقيقات29-1-2018 | 18:00

خبير سياسي: الديمقراطية في مصر ناشئة

عضو «المصري للشئون الخارجية»: تأثير ترشيح «موسى» خارجيا لم يتضح بعد

الغباشي: ترشيح «موسى» خطوة طيبة لخلق منافسة في الانتخابات الرئاسية

 

أكد سياسيون أن تقديم رئيس حزب الغد أوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس المقبل، هو خطوة طيبة لخلق منافسة في السباق الانتخابي، موضحين أن الانتخابات الرئاسية تنال اهتمام وسائل الإعلام العالمية، وأن ترشيح موسى سيكون له تأثير على المستوى الدولي سيتضح خلال الساعات المقبلة.

 

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أغلقت في الثانية من ظهر اليوم، باب الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها مارس المقبل، بعدما تقدم موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد بأوراق ترشحه، ليصبح المرشح المحتمل الثاني بعدما تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشحه قبل أيام، ومن المقرر أن تعلن قائمة أسماء المرشحين بعد غد الأربعاء.

 

التأثير الخارجي

قال نادر الشرقاوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الانتخابات الرئاسية المصرية مسألة تشغل اهتماما كبيرا من قبل وسائل الإعلام العالمية وينشر تقارير بشأنها يوميا، مضيفا أن هذه الوسائل تعمل على تعظيم السلبيات بشكل كبير، وتلقي تركيزا مكثفا عليها وتتغافل عن الإيجابيات.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن كل شخص من حقه الترشح للانتخابات الرئاسية طالما يرى في نفسه الكفاءة، واستوفى الشروط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحا أن ترشح رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، أمر سينال الاهتمام لكن لم يتضح بعد مدى تأثيره الخارجي.

 

وأوضح الشرقاوي أن الساعات المقبلة ستوضح ردود الفعل العالمية في وسائل الإعلام بشأن موسى، مؤكدا أن إجماع المواطنين على شخصية وطنية واحدة عقب الثورات أمر طبيعي، وأن ترشيح شخص واحد في الانتخابات أمر حدث بالفعل في تجارب دولية عديدة، خاصة أن الرئيس له شعبية كاسحة.

الديمقراطية في مصر ناشئة

وقال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن الديمقراطية في مصر رغم كونها قديمة فهي ناشئة لأنها مرت بمراحل متعددة فلم تكن مستقرة، مضيفا أن التخبط في اتخاذ القرار من قبل الأحزاب السياسية أمر طبيعي لهذا السبب.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الأحزاب المصرية قبل 25 يناير كانت معدودة، لكن بعدها تجاوزت المائة بعضها ليس لديه تواجد فعلي على أرض الواقع، لذلك سادت حالة من التخبط قبل الانتخابات الرئاسية، واتخذ بعضها قرارات وتراجع فيه.

وأوضح أن ترشيح موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد في الساعات الأخيرة قبل إغلاق باب الترشح هو أمر طبيعي نتيجة لهذه العوامل، مؤكدا أن فرصته لنتكون قوية لأن النسبة الأكبر من الشعب تؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

خلق منافسة

فيما قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب «حماة الوطن» إن تقديم رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى لأوراق ترشحه خطوة طيبة لخلق منافسة حقيقية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، متمنياً أن يكون لديه برنامج انتخابي جيد وآليات تنفيذ واضحة ورؤية مستقبلية للتعامل مع المشكلات.

وأضاف في تصريح لـ«الهلال اليوم» أن موسى شخصية وطنية وغير مناوئ للدولة ولا يقف ضدها ويمتلك برنامجا ورؤى واضحة للوضع في مصر، يؤهله لخوض السباق الانتخابي بشكل جيد.

وأوضح «الغباشي» أن كونه تقدم بأوراق ترشحه في اللحظات الأخيرة قبل إغلاق الهيئة الوطنية للانتخابات لباب الترشح اليوم، ربما يكون لحسابات خاصة به بشأن التوكيلات والإعداد الجيد لحملته، وهو أمر لا غضاضة فيه، مؤكداً أن ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي منفرداً حال عدم تقدم أي مرشح آخر بأوراقه هو أمر ليس بالغريب.