السبت 11 مايو 2024

«شكري»: الأمن القومي ورعاية الشعب من أولويات السياسة الخارجية المصرية

أخبار29-1-2018 | 22:17

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن الحفاظ على الأمن القومي المصري ورعاية الشعب وتحقيق مصالحه يعد من أولويات السياسة الخارجية المصرية.


وقال شكري -في مقابلة خاصة أجرتها معه قناة "الحياة" الفضائية لبرنامج "مصر والعالم" مع الإعلامي عماد الدين أديب وبثت مساء اليوم الاثنين - إن هذه السياسة ترسم من خلال رؤية رئيس الدولة والمؤسسات السيادية التي لها الاختصاص في هذا الأمر ، وطرح المبادرات والأفكار، وإدارة العلاقات بين مصر والدول الشريكة لها بهدف استخلاص مصلحة مصر المباشرة، وأيضا للحفاظ على أمنها القومي وحدودها والعمل بشكل يؤدي إلى استقرار مصر داخليا، وأيضا منع أي اضطراب في محيطها.


وأشار إلى أن مصر كانت تواجه عدة تحديات في عامي 2013 ، 2014، وكانت هناك حكومة انتقالية وكانت فترة مهمة للعمل على استعادة مؤسسات الدولة واستقرار مصر وتنفيذ الاستحقاقات العديدة المرتبطة بالمسار السياسي الذي رسم في ذلك الوقت، لافتا إلى أن حكومة المهندس إبراهيم محلب في يونيو 2014 كانت الاستحقاقات قد تمت فيما يتعلق بالدستور المصري وانتخاب رئيس الدولة وكان يتبقي الاستحقاق النيابي في مجلس النواب.


وأضاف أن مصر كانت مهددة بتعليق عضويتها بالاتحاد الإفريقي في ذلك الوقت ، مشيرا إلى أنه كانت هناك تحديات أيضا تتمثل في وجود رئيس جديد للبلاد وهناك ترقب لرؤيته ومدى التزامه بالتزامات مصر الدولية وعلاقتها الخارجية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air