السبت 18 مايو 2024

الأونروا تعتبر التمويل الطارئ الذي تطلبه "طوق نجاة" للفلسطينيين في سوريا

31-1-2018 | 16:06

 يشكل التمويل الطارئ بمئات ملايين الدولارات الذي تطلبه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) للاجئين الفلسطينيين في سوريا، "طوق نجاة" لهم بعد تهديدات بتجميد "كارثي" للمساعدات الأمريكية، حسبما أكد مسؤولون لفرانس برس اليوم الأربعاء.


وكانت واشنطن أعلنت في منتصف يناير الجاري تجميد تمويل مخصص للأونروا، واكتفت بدفع 60 مليون دولار فيما كانت الوكالة تتوقع الحصول على 360 مليون دولار خلال العام الحالي.


وأطلقت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء نداء من أجل جمع مبلغ 409 ملايين دولار، بينها 329 مليونا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الموجودين منذ عقود في سوريا التي تشهد حربا دامية منذ 2011.


واعتبر مدير الأونروا في سوريا محمد عبدي أدار أن "التمويل الطارئ هذا طوق نجاة".


وستسمح هذه الأموال بتقديم مساعدات غذائية وبطانيات وأدوات صحية للأكثر فقرا بين اللاجئين الفلسطينيين البالغ عددهم 438 ألفا لا يزالون في سوريا.


وأشار إلى أن "اللاجئين (يستخدمون) هذا المال لدفع ايجارات (منازلهم) وشراء ما يحتاجونه في حياتهم اليومية".


وأضاف أدار "قبل الحرب، كان يُعتبر 7 % من اللاجئين فقراء جدا وكانوا يحصلون على مساعدة مباشرة.. أما اليوم ارتفع هذا الرقم الى 95%".


وحذر من "أزمة انسانية" مع انخفاض التمويل الأمريكي الذي كان يمثل 60 % من الهبات المقدمة عام 2017. وقال "آمل أن يعيدوا (الأمريكيون) النظر في قرارهم".