السبت 29 يونيو 2024

وزير الخارجية الألماني يعلن انتهاء خلافه مع نتنياهو

31-1-2018 | 16:17

أعلن وزير الخارجية الألماني زيجمار غابرييل، انتهاء خلافه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وقال جابرييل، اليوم الأربعاء، عقب لقائه نتانياهو في مؤتمر صحفي بالقدس: "لقد تم تسوية الموضوع على ما أعتقد".
وفي الوقت نفسه، أكد جابرييل، أن "الاختلافات في الرأي، التي أدت إلى الخلاف قبل تسعة أشهر، لا تزال قائمة"، وقال: "أعتقد أن رئيس الوزراء نتانياهو سيواصل تبرير رد فعله".
وتأتي زيارة جابرييل إلى إسرائيل اليوم بعد تسعة أشهر من إلغاء نتانياهو اجتماعاً معه بسبب لقائه مع جماعة معارضة لاحتلال الأراضي الفلسطينية.
وأصر جابرييل خلال زيارته لإسرائيل في أبريل الماضي على لقاء منظمات غير حكومية، من بينها منظمة تجمع شهادات الجنود الإسرائيليين حول أنشطتهم في الأراضي المحتلة، وأحياناً أعمال إجرامية مزعومة.
ورد نتانياهو وقتها بإلغاء لقائه مع الوزير الألماني، قائلاً إنه لن يستضيف أي شخص يلتقي مجموعة "تشوه" الجنود الإسرائيليين.
وقال جابرييل اليوم: "وجدت في ذلك الحين أنه من المناسب عدم إلغاء موعد مع المجتمع المدني بسهولة"، مضيفاً في المقابل أن "هناك الكثير من القضايا التي يتفق فيها مع نتنياهو في الرأي".
وعن الخلاف الأخير حول القدس، ذكر جابرييل أنه من وجهة نظر ألمانية وأوروبية يتعين تحديد وضع المدينة من خلال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مضيفاً أنه "يتعين وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية في إطار تسوية سلمية"، وأشار إلى أن "القدس من الممكن أن تكون عاصمة للدولتين".
يذكر أن الاعتراف المنفرد من جانب الولايات المتحدة بالقدس كعاصمة لإسرائيل أدى إلى تحويل واشنطن إلى طرف متحيز ووسيط غير نزيه من وجهة نظر الفلسطينيين.
وأكد جابرييل، أنه "لا يمكن إحداث تقدم في عملية السلام بالشرق الأوسط بدون الولايات المتحدة"، مضيفاً أنه سيُجري محاولة إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الموافقة على المفاوضات، "إذا طرح الأمريكان عرض وساطة على الطاولة".