تمثل فترة امتحانات الثانوية العامة تحديًا نفسيًا لا يقل أهمية عن التحدي الدراسي، حيث يعيش الطلاب حالة من التوتر والقلق مع كل امتحان، وفي محاولة من الأمهات لتقديم الدعم، قد تخرج بعض العبارات بحسن نية، لكنها تترك أثرًا عكسيًا وتزيد شعور الطالب بالضغط، وفي السطور التالية نستعرض أبرز العبارات التي يفضل تجنبها خلال فترة الامتحانات، وفقا لما نشر على موقع "Parents"
-"امتحاناتكم أصعب من زمان":
مقارنة امتحانات اليوم بما كان عليه الحال في الماضي لا تقدم أي فائدة للطالب، بل قد تزيد إحساسه بصعوبة المرحلة، ومن الأفضل التأكيد على أن كل جيل يواجه تحدياته الخاصة، وأن كل الامتحانات تتطلب الاجتهاد والاستعداد.
-"لا تقلق":
قد تبدو هذه العبارة وسيلة لطمأنة الطالب، لكنها في بعض الأحيان تعطيه انطباعًا بأن مشاعر القلق التي يعيشها غير مبررة أو غير مفهومة، والأفضل هو الاعتراف بمشاعره وإخباره بأن الشعور بالتوتر قبل الامتحان أمر طبيعي، مع التأكيد على ثقته في قدراته وأن المطلوب منه هو بذل أفضل ما لديه، وليس الوصول إلى الكمال.
-"ألا ينبغي أن تذاكر الآن؟":
تكرار هذا السؤال قد يشعر الطالب بأنه تحت المراقبة المستمرة، ويزيد من توتره، ويمكن استبداله بسؤال أكثر دعمًا مثل: "هل لديك خطة للمراجعة؟" أو "هل هناك أي شيء يمكنني مساعدتك فيه؟"، مع توفير مكان هادئ يساعده على التركيز.
-"ستنتهي الامتحانات قريبًا":
رغم أن الهدف من هذه العبارة هو التخفيف عن الطالب، فإن بعضهم قد يفسرها على أنها تذكير بضيق الوقت، مما يزيد شعوره بالضغط، والأفضل تشجيعه على التركيز في كل امتحان على حدة، والتأكيد له أن هذه الفترة ستمر، وأن المهم هو بذل أفضل ما لديه دون استنزاف نفسي.