السبت 29 يونيو 2024

فرنسا تعرب عن قلقها من استمرار تركيا في اعتقال رئيس الفرع التركي لمنظمة العفو الدولية

2-2-2018 | 05:06

أعربت فرنسا عن بالغ قلقها إزاء قرار السلطات التركية مواصلة اعتقال تانر كيليتش رئيس الفرع التركي لمنظمة العفو الدولية ، وذلك على الرغم من صدور قرار بالإفراج عنه أمس.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية انييس فان دير مول - في تصريح أمس، إن فرنسا تجدد مطالبتها بالإفراج السريع عنه كما فعلت منذ اعتقاله في يونيو الماضي.

وأضافت أن القنصلية العامة لفرنسا حضرت جميع جلسات المحاكمة ، وتؤكد تمسكها بحق كل شخص في محاكمة عادلة ، داعية مجددا تركيا إلى احترام التزاماتها الأوروبية والدولية في حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأكدت أن فرنسا ستواصل عن كثب متابعة محاكمة تانر كيليتش وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ما زالوا يحاكمون معه، ونوهت إلى تطرق الرئيس ايمانويل ماكرون ـ عقب لقاءه بنظيره التركي في 5 يناير الماضي بباريس ـ إلى حالات عدد من رؤساء المنظمات غير الحكومية ، وقال له " إنه ينبغي لديمقراطياتنا أن تحترم تماما سيادة القانون".

وكانت محكمة تركية تراجعت عن قرارها السابق بإطلاق سراح مدير مكتب منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان في تركيا، وأمرت بإبقائه في السجن خلال فترة محاكمته.

وقد أُوقف تنار كيليتش في يونيو الماضي بتهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية" ، وكان اعتقاله جزءا من حملة اعتقالات طالت الكثيرين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.