الجمعة 24 مايو 2024

من روتارى المنصورة الي عمدة "طمبول" داليا فوده تدلي بأول حديث لبوابة الهلال اليوم

9-3-2017 | 16:12

 

 

عدسة : سمير وحيد

يطلقون عليها المرأة الحديدية لتمتعها بكل مقومات الأنوثة المغلفة بالقوة والشموخ والقيادة هى زوجة وأم لأربعة أطفال ومتعددة النشاطات والتواجد فى المجتمعات المختلفة هي " داليا فودة " عمدة قرية طنبول الجديد مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية عمدة تدير قرية بكل ما فيها من مشاكل وتحديات وأزمات مثلها مثل كل قرى ومحافظات مصر ولم تكتفى بتلك الدور إلا أنها عضو مجلس إدارة جمعية  اهلية للبحث العلمى , ورئيس نادى روتارى المنصورة ومن أهم هواياتها القراءة وعزف البيانو .

متى بدأتى تولى العمدية ؟

 بدأت الترشح من بعد ثورة 25 وتم تعينى فى أخر شهر مايو 2013 وجود الثورة أعطانى حافز وإيمان بالتنمية القادمة وبعد الثورة مباشراً ساد الأحترام للكبير والحفاظ على القيم والمبادئ التى بدأت تنجرف من بعد الثورة وساعدنى فى ذلك مكانة عائلتى وإحترامها بالقرية منذ تولى الجد أحمد فودة العمدية ومن بعدة الأعم الأكبر وبعده العم الأصغر ثم أن وصلت إلى العمدية .

من أهم متطلبات العمدية ؟

الحفاظ على الأمن داخل القرية ووجود حلول لمشاكل أهلها والتدخل فى الكثير من الخلافات والجلسات العرفية لفض المنازعات بين العائلات بالأضافة إلى الرعاية الصحية لأهالى القرية فلقد قمت بعمل حصر لأعداد المصابين لفيروس سى وأقمت قافلة طبية شاملة الأشعة والتحاليل والأدوية بالتنسيق مع جمعية رعاية مرضى زراعة الكبد وبها عدد كبير من الدكاترة المختصصة , كذلك تصديت لمشكلة الصرف الصحى من خلال تغيير قطع فى البيرات وللأسف أنها باهظة الثمن ونحاول أن تكون بالمجهودات الذاتية .

أول من وقف بجوارك للترشح للعمدية ؟

 زوجى كان أول من أخذت رأيه وموافقته كانت داعم قوى لإقدامى للترشح وكثيراً ما ألجئ إلية للشورى ولكنه يرفض التدخل فى أمور شغلى وتعاملى مع أهل قريتى .

سبب حبك للعمل العام والخدمى ؟

 منذ صغرى داخل مدرسة العائلة المقدسة للبنات تربيت على القيم والتسامح والوطنية ثم كبر بداخلى حب الأعمال الخيرية وزيارة دور الأيتام وجاء ترشحى لمنصب عمدة لم يبعد كثيراً عن ميولى ووطنيتى فكلها مساعدات للمحتاجين .

لماذا لم تفكرى بأن تكونى سيدة أعمال بما يتناسب مع دراستك ؟

بالرغم من أننى خريجة كلية التجارة ولدى دراسات فى البيزنس من الجامعة الأمريكية ولكن العمل مع الأرقام لا يسهوانى وأكثر شئ تناسب معى إنضمامى لنادى روتارى .

(روتارى المنصورة يختلف عن العمودية )

ماذا يقدم نادى روتارى للمجتمع ؟

يهتم بالتوعية المجتمعية بأنواعها المختلفة عن طريق الندوات العلمية ويشارك  فى الفاعليات مع جمعية الأمومة وصحة الطفل , جمعية السلام وفض النزاعات , جمعية العلاج ومقاومة المرض ويساهم نادى روتارى فى القضاء على شلل الأطفال على مستوى العالم فهو تابع لوزارة التضامن الاجتماعى لكن أهدافه تختلف عنه لأنه نادى يهتم بالتوعية والتثقيف للمجتمع ويساهم أيضاً فى توصيل المياة للقرى الفقيرة فى الصعيد والفيوم وأعمال كثيرة أخرى .

تتمنى أن تنتقل العمدية بعدك لمن ؟

 للجيل الجديد بالطبع وأريد أن يتربى فيهم حب الوطن ومساعدة الناس والعمل على قضاء حوائجهم وتطوير المجتمع وتغير الثقافات والعادات المعرقلة للإرتقاء .

كيف تتعاملى مع المجتمع الذكورى ؟

 مع بداية ترشحى قابلت بعض الأنتقادات من بعض الرجال وتحدثوا مع أخواتى ووجهوا لهم اللوم بكيف تقبل أن أختك تكون عمدة ولكن الرد عليهم كان أقوى وألزمهم الصمت وما المانع فهناك السفيرة والوزيرة وقبلها عمدة بمحافظة القليوبية ومحافظة المنيا وأثبتوا جدارتهم .

كيف تم تأهيلك لتولى هذا المنصب ؟

 أجتزت دورة تدريبية لمدة أسبوعين بمركز التدريب التابع لوزارة الداخلية من دكاترة وأساتذة فى الداخلية وعلى يد لواءات سابقة ومحافظين ورجال من الأزهر والمركز القومى للمرأة والدفاع المدنى .

وسط كل هذا الزخم من المشاغل والعمل ماذا يعنى لكى المطبخ ؟

 أزعم أننى سيدة ماهرة بالمطبخ والأعمال المنزلية وأحب أن أبتكر أكلات جديدة ففى الأول والأخر أنا زوجة وأم مسئولة عن بيت أحرص أن يكون طعامهم من يدى طازج وصحى وفى مواعيدة ولا أنكر مساعدة أم عمر وأم عبد الرحمن مساعداتى فى المنزل .

ماذا تفعلين أثناء فترة الأمتحانات مع الأولاد ومذاكرتهم ؟

بتكون فترة عصيبة فى البيت وحالة من التوتر وإقامة معسكر المذاكرة ويمنع فيه الخروج وكثير من وسائل الترفية لحين إنتهاء الأمتحانات وبعدها يعود الأنطلاق وعادتاً يبداء بالنادى أو تواجد الأولاد مع أصدقائهم فى المنزل .

من يساعدك فى إدارة شئون القرية ؟

 لدى واحد وعشرون غفير وشيخ الغفر يتم تعينهم من مديرية الأمن ويؤخذوا مرتباتهم من المركز ووجودى فى هذا المنصب عمل تطوعى فى خدمة أهل قريتى ومحاولة حفظ أمنهم وذلك ما يتولاه شيخ الغفر وشيخ البلد بالتنسيق معى فى الأمور التى تخص ذلك .

وماذا عن  شيخ الخفراء " الحاج أحمد أبو شحاته " ودورة بالقرية بجوار العمدة ؟

لكل غفير تخصص والمسؤلية الأولى والأهم حفظ الأمن وأقوم بتوزيع غفير على كل منشأة حكومية ومدرسة وهيئة مثل الجمعية الزراعية والمعاهد الدينية وعند ظهور أى جريمة أو تهجم على بنت أو منشأة يتم الإبلاغ فوراً للعمدة وإبلاغ المركز وتسليمة للعدالة .

كيف أستقبل أهالى قرية طنبول الجديد خبر ترشح سيدة للعمدية ؟

 عند البداية سمعت من أهالى القرية الترحيب والقبول فكرة ترشح بنت أل فودة لأنها من عائلة طيبة ومشهود لهم بخدمة القرية والعمدية فى العائلة أباَ عن جد فالجد ظل فى العمدية خمسين عاماً , والعم الأكبر خمسة وعشرون عاماً , والعم الأصغر خمسة عشر عاماً بينما تكون فترة العمدية خمسة أعوام .

وكان ختام الحديث مع زوج العمدة " داليا فودة " رجل الأعمال " محمد السبع " أعرب عن فخرة وسعادته بزوجته وما وصلت إليه من تقدم وخدمة للمجتمع والمحتاجين من المرضى والفقراء وغيرها من أنماط العمل العام .

هناك فرق بين قبل وبعد تولى زوجتك منصب العمدية ؟

 لا ابداً هى دائماَ تحرص على واجباتها كزوجة وأم وتؤدى دورها المجتمعى ولا يتأثر شئ .

 تشاركها فى أبداء أراء وحل لمشاكل تواجهها كعمدة ؟

لا لحكم شغلى لا يسمح ومنذ البداية أتفقنا على عدم تدخلى وتحملها كامل المسئولية وهى جديرة بذلك .

كيف أستقبلت خبر ترشح زوجتك للعمدية ؟

 وافقت أنها تكون عمدة لقريتها ورأيت أنه يساعدها فى تفتحها وتوسع مداركها أكثر بدل من أن تكون سيدة منغلقة على ذاتها داخل المنزل وسط تربية الأولاد ولكن إذا تعارض العمل مع الحياة الزوجية وأستقرارها فالحياة الزوجية أهم وإذا تواجد التوازن فالبتأكيد يضيف لجميع أفراد الأسرة فى تعزيز فرصة المشاركة فى المجتمع .

رأيك فى أن المرأة دورها قاصر على الأمور المنزلية وتربية الأولاد فقط  ؟

المرأة خلقت للزواج والأنجاب وتربية الأولاد ولكن بالعمل ومشاركتها فى الحياة يغرز القيم وحب العمل التطوعى وخدمة الوطن بين أفراد الأسرة .