الخميس 23 مايو 2024

موسم تعدد الأجزاء في الدراما

21-1-2017 | 03:01

يسعى عدد من المنتجين وصناع الأعمال الدرامية نحو تعدد الأجزاء في أعمالهم الفنية، بدافع استثمار نجاح أعمالهم السابقة، رغم أن هناك من يرى ذلك افلاسا دراميا يدق ناقوس الخطر حول الدراما والابداع وان هذه الظاهرة تؤثر بالسلب علي المشاهدين ، مويستند هذا الرأي إلى بعض الأعمال أثبتت فشلها. ومع ذلك فهناك اعمال يتم تصورها لأول مرة وتحمل في طياتها خمسة أجزاء جملة واحدة و السبب في ذلك ان عقود الفنانين المنضمين لهذه الاجزاء قد تكون ثابتة ويستفيد من ذلك الإنتاج إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو : ماذا لو أن الجزء الأول من المسلسل فشل ولم يحقق المروج منه؟..بالطبع قد يضع ذلك المنتج وفريق العمل في ورطة حقيقية. 

ومن المسلسلات التي اعتمدت على تعدد الأجزاء يأتي مسلسل " سلسال الدم " الذي اعتمد على نجاح التجربة مع المشاهدين خاصة بعد نجاح الاجزاء الثلاثة حيث قرر المنتج وفريق العمل تصوير الجزء الرابع منه رغم الإعلان عن تصوير ثلاث أجزاء فقط قبل البدء في تصوير العمل من البداية، ولكن تطورات قضية العمل تتطلبت ذلك ويتضمن الجزء الرابع  جانبا كبيرا من فترة حكم الإخوان، ويبدأ منذ ثورة 25 يناير مرورا بحكم الاخوان.

 وعلمت " الهلال اليوم" أن هذا الجزء يتم عرضه بداية شهر نوفمبر  من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي ورانيا فريد شوقي وراندا البحيري وأميرة هاني ومنة فضالي تأليف : مجدي صابر وإخراج مصطفي الشال كما أعلن المنتج ريمون مقار أنه سيصور أكثر من جزء من مسلسل " الأب الروحي " الذي يستقطب مجموعة كبيرة من الفنانين، ومن المقرر عرض خمسة أجزاء ويدور حول عائلة " زين العطار " الذي يؤدي دوره النجم محمود حميدة ويتاجر في صناعة الطائرات الخردة والسلاح بالإضافة إلى امتلاكه ملجأ أيتام لعمل الخير، فهو شخصية مركبة بين الخير والشر.

مسلسل " الاب الروحي " بطولة محمود حميدة وسوسن بدر وعزت أبوعوف وميرهان حسين وأحمد فلوكس ومي سليم إخراج بيتر ميمي، كما قرر فريق مسلسل " الجماعة " تصوير الجزء الثاني منه منتصف الشهر المقبل لعرضه في عام 2017 بعد أن تم تأجيله أكثر من عام، والعمل يتنناول جزءا كبيرا من حياة الإخوان، وتظهر شخصيات مثل الزعيم جمال عبدالناصر والرئيس الراحل محمد أنور السادات وسيد قطب وزينب الغزالي والهضيبي.

ومن المتوقع أن يكون للعمل أجزاء أخرى جاري تنفيذها لأن الجزء الثاني من العمل غير كفيل بإبراز جزء كبير عن الجماعة في جزء ثان فقط.

المسلسل بطولة " إياد نصار وأحمد الفيشاوي وروبي وأحمد راتب وعبدالرحمن أبوزهرة تأليف وحيد حامد وإخراج  محمد ياسين .

 

ومن ناحية أخري أعلنت الفنانة حنان شوقي أن هناك نية لتصوير الجزء السابع من مسلسل " ليالي الحلمية "  بمضمون عصري جديد، المسلسل " بطولة الهام شاهين وحنان شوقي ودرة  وعبير منير ، وأعلن صناع مسلسل " حكايات بنات " الذي نجح مع الجمهور عام 2012 أن العمل جار تصوير جزأين آخرين منه، ولكن سيتم عمل تغير في السيناريو ليناسب غياب البطلات، ضمن أحداث المسلسل وإيجاد مبرارات درامية قوية لاستكمال هذه الأجزاء مسلسل " حكايات بنات " من بطولة حورية فرغلي ودينا الشربيني وصبا مبارك ومها أبوعوف ومن المقرر انضمام الفنانة مي عمر وإنجي المقدم. 

 

في نفس الوقت يجهز فريق عمل مسلسل " هبة رجل الغراب "  لعرض المسلسل رغم فشل الجزء الثالث منه إلا أن الشركة صممت على تصوير الجزء الرابع منه، وربما يكون الجزء الأخير.

وقرر المخرج أحمد النحاس تصوير الجزء الثاني من مسلسل " وجع بنات " وعرضه خلال أشهر كما قرر الفنان الكوميدي اشرف عبدالباقي تصوير الجزء الحادي عشر والثاني عشر من المسلسل الكوميدي " راجل وست ستات " كما ان هناك مفاوضات جادة لعمل جزء ثان من مسلسل " بنات سوبر مان " ولكن لم يتم الإعلان عنه حتي الان ، ويبحث فريق مسلسل " حدائق الشيطان " عن ايجاد فرصة في الاشهر القادمة لتصوير الجزء الثاني منه .