السبت 18 مايو 2024

«التموين» في أسبوع: وقف بطاقات الخبز بحلوان والمعادي.. نفي 3 شائعات عن الدواجن والدعم والسكر.. تغريم «خدمة الكروت الذكية».. توفير اللحوم بتخفيضات 20%

تحقيقات2-2-2018 | 17:57

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، العديد من الشائعات التي طالتها والأزمات مع المواطنين، أبرزها توقف صرف بطاقات الخبز بالمعادي وحلوان، وتداول أخبار بارتفاع أسعار السكر، بعد قرار الرئيس برفع سعر توريد السكر من الفلاحين إلى 750 جنيها، وتحويل دعم الخبز إلى نقدي.

 

حيث نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تلك الشائعات في بيان رسمي لمركز المعلومات بمجلس الوزراء، خلال الأسبوع الماضي، رغم خروج العديد من التصريحات الصحفية تؤكد ما نفته الوزارة.

 

مد العمل بمكاتب التموين :

قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مد العمل ببطاقة التموين القديمة لمنطقة حلوان والمعادي لحين استلام بطاقتاهم الجديدة التي يتم توزيعها حالياً في مكاتب التموين، كما قرر الوزير مد العمل بمكاتب التموين الجمعة لإنجاز عملية التسليم.

 

وتقرر استبدال ١٠٦ آلاف بطاقة بحلوان والمعادي على نفقة الوزارة دون تحمل المواطنين أيه رسوم وذلك على خلفية تقارير رقابية أثبتت وجود بيانات خاطئة، وطالبت التقارير بضرورة استبدال هذه البطاقات لسد هذه الثغرة التي تتسبب في إهدار أموال الدعم.

 

تغرِّيم «خدمة الكروت الذكية» :

وقع الدكتور علاء فهمي رئيس مجلس إدارة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية، الأربعاء الماضي، غرامة على شركة خدمات الكروت الذكية "بطاقات التموين"، وذلك خلال تفقده فرع مجمع فاميلي ماركت بحدائق القبة، ولاحظ تأخُّر صرف المقررات التموينية نتيجة تعطل ماكينة الصرف.

تأتي تلك الغرامة وفقًا للعقد المبرم مع وزارة التموين، حيث يعاني العديد من المواطنين تعطُّل ماكينة صرف السلع، الأمر الذي يجعلهم ينتظرون كثيرًا من أجل صرف حصص التموين الخاصة بهم.

 

توافر اللحوم والدواجن:

وتفقد الدكتور علاء فهمي، رئيس مجلس إدارة القابضة للصناعات الغذائية المجمعات الاستهلاكية، منطقة الوايلي وحدائق القبة للاطمئنان على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة.

 

واستعرض فهمي خلال جولته أسعار الأرز التي تراوحت بين 6.50 إلى 9 جنيهات تبعًا لنسبة الكسر ودرجة النقاوة، وتوافر اللحوم الطازجة عند 85 جنيهًا والمجمدة عند 60 جنيهًا للكيلو وكذا توافر الدواجن المجمدة بكميات كبيرة.

 

كما استعرض مدير المجمع الإقبال على زيت عباد الشمس «تحيا مصر» الذي يباع بـ20 جنيهًا، وزيت خليط كهرمانة الذي يباع بـ14 جنيهًا وتوافر السكر بـ9.30.

 

وأكد رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية على توافر كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن في أكثر من 1200 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية بأسعار تقل عن أسعار السوق من 15% إلى 20% ووجه بضرورة الاهتمام بالعرض الجيد وحسن معاملة الجمهور.

 

تحويل دعم الخبز:

أكدت وزارة التموين في بيان رسمي اليوم لمركز المعلومات بمجلس الوزراء، استمرار دعم الخبز عينيا، لتسليم كل فرد 5 أرغفة يوميا، بمعدل 150 رغيفا شهريا، بواقع 5 قروش لكل رغيف، وأن ما يوفره المواطن من حصته اليومية، يتحول تلقائيًا لسلع تموينية تصرف له.

 

وأشارت الوزارة، إلى استمرار العمل بمنظومة الخبز الجديدة، وعدم حدوث أي خلل ‏بها مع استمرار عملية حصول المواطنون على الخبز بشكل طبيعي وبسهولة ويسر، وفي ‏أي وقت طوال اليوم، كما أنه لم ولن يتم إلغاء تلك المنظومة، ولا سلع النقاط، أو ‏خفض قيمتها.

 

أسعار السكر:

ووفقا لما نشر انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية، أنباء تُفيد بزيادة سعر السكر التمويني بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية، عقب قرار رفع سعر توريد طن قصب السكر، ونفت وزارة التموين ما تردد من رفع أسعار السكر خلال الفترة الحالية.

 

وأوضحت الوزارة في بيانها لمركز المعلومات بمجلس الوزراء، أن سعر السكر التمويني كما هو داخل البطاقات التموينية 9.50 جنيه، لافتة: "إلى أن الحكومة حريصة على توفير السكر وتأمين احتياجات البلاد، وعدم حدوث أية أزمات، وذلك من خلال متابعة دورية لموقف السلع الأساسية بالمحافظات من الأرز والزيوت ‏والسكر وغيرها، ويتم الدفع بالكميات المطلوبة لتوفير احتياجات المواطنين وتلبية الطلب".

 

الدواجن منتهية الصلاحية:

ونفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيانها لمجلس الوزراء، ما تردد حول قرب انتهاء الدواجن بالأسواق، مؤكدة أن انخفاض الأسعار يرجع إلى زيادة المعروض.

 

وأوضحت أن الحصول على الدواجن أمر اختياري بالمنافذ التموينية، بما فيها مشروع فروع جمعيتي، لمن تتوافر لديهم ثلاجات الحفظ، مشددةً على حرية البقالين في اختيار السلع الغذائية التي تلبي نمط الاستهلاك للمواطنين.

 

وأكدت الوزارة أنها لم تصدر أية تعليمات بفرض الدواجن على البقالين دون رغبتهم، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم على الفور اتخاذ كافة الإجراءات تجاه من يثبت تورطه، مشيرة إلى أن هناك حملات رقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع وعدم التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.

 

وأوضحت الوزارة أن هناك اشتراطات صحية ومواصفات قياسية لإنتاج الدواجن واستيرادها من مختلف المناشئ، كما أنه لا يتم الإفراج عن أي صفقة بالموانئ لدخول البلاد إلا إذا كانت آمنة وخالية من أي مسببات مرضية وتتمتع بمزايا عالية في الجودة والمذاق ويُقبل المستهلكون على شرائها.

    الاكثر قراءة