الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحلبي»: مصر وعمان يربطهما تعاون استراتيجي وعلاقات تاريخية

أخبار3-2-2018 | 12:19

قال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن العلاقات بين مصر وسلطنة عمان تاريخية ولم تنقطع حتى في أحلك الظروف، مضيفا أن الدولتين بينهما تعاون استراتيجي يهم مصر استمرارها للتعاون في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك وملفات المنطقة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الملفات المطروحة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عمان غدا تشمل قضايا الإرهاب والتعاون الثنائي والأزمة في اليمن وكذلك الملف القطري، موضحا أن عمان تتميز بكونها دولة ذات موقف حيادي في عدد من القضايا وهذا يؤلها ليكون لها دور مقبول بين أطراف متعارضة سواء داخل الدولة الواحدة أو بين دول وبعضها.

وأكد الحلبي أن حل أية أزمة عربية يفضل أن تقوم به دولة عربية كوسيط بين أطراف النزاع وهذا يجعل مسقط تقوم بدور وسيط في حل الأزمة القطرية مع الرباعي العربي لتكمل دور الكويت في هذا الشأن، وكذلك داخل اليمن بين الحوثيين والسلطة الشرعية.

وأشار إلى أن هذا الدور الوسيط من سلطنة عمان مطلوب ومصر تتبنى هذه الرؤية ومتوقع طرح هذا خلال لقاء قادة الدولتين، مضيفا أن النجاح وعدم النجاح يرتبط بعوامل أخرى والتدخلات الخارجية وخاصة في قضية اليمن وقبول الحوثيين لهذا الطرح وكذلك دعم إيران لهم.

وأوضح عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن التعاون مع الدول العربية له سمة خاصة أنه يتم في إطار استراتيجي باستمرار لأن الأمن القومي العربي من الأمن القومي المصري.

ومن المقرر أن يتوجه غدا الأحد الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، في أول زيارة رسمية له إلى مسقط منذ توليه الحكم، حيث يلتقي الرئيس مع السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين في السلطنة، لعقد جلسة مباحثات بين الجانبين تتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وآخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    Dr.Radwa
    Egypt Air