السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع: إعلان 3 شركات بترول عن إنتاج 551 ألف طن زيت خام خلال العام المالي المقبل.. افتتاح «حقل ظهر».. حقيقة زيادة أسعار الوقود

تحقيقات3-2-2018 | 12:48

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، نشاطا واسعا، خلال الأسبوع الماضي، أبرزها افتتاح "حقل ظهر" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، واجتماع وزير البترول مع 3 شركات البترول للإعلان عن خطتيهم خلال العام المالي 2018-2019، حيث أوضحوا أن إجمالي إنتاج 3 شركات 551 ألف طن زيت خام خلال العام المالي المقبل، بالإضافة إلى التوسع في حفر مزيد من الآبار الاستكشافية، منهم 5 آبار بدمياط البحرية.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال البترول خلال العام المالي المقبل، حيث يعد حجر الزاوية في تأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى، لافتاً إلى أن إقبال الشركات العالمية على ضخ المزيد من الاستثمارات.

لينتهي الأسبوع بإطلاق شائعة ارتفاع أسعار البنزين والوقود، لتسارع وزارة البترول بعد ساعة من بث الشائعة، بنفيها، وتؤكد أن الأسعار لن تتغير، خلال الفترة الحالية.

ترصد الهلال اليوم، نشاط وزارة البترول في التقرير التالي :

 

اجتماع مع شركات البترول:

عقد وزير البترول المهندس طارق الملا، اجتماع مع الجمعية العامة لشركتي بترول خليج السويس (جابكو) والفرعونية للبترول لاعتماد الموازنات الاستثمارية التخطيطية للعام المالي، حيث تستهدف الوزارة إعادة تأهيل البنية الأساسية البترولية البرية والبحرية والعمل في مناطق استكشافية جديدة؛ لحفاظ على إنتاجية الحقول القائمة وإضافة احتياطيات جديدة من البترول والغاز، بالتعاون مع الشركاء الأجانب.

وأشار الملا إلى أن شركة "بي بي" من الشركات المتميزة التي استطاعت أن تحقق نتائج جيدة حيث نجحت في وضع العديد من المشروعات على الإنتاج من أهمها مشروعات شمال الإسكندرية وغرب الدلتا بالمياه العميقة ومشروع حقل "أتول".

 

إنتاج 77 ألف برميل يوميا من الزيت:

وأكد الوزير أن شركة جابكو تقوم بتنفيذ  برنامج إعادة تأهيل البنية الأساسية للانتهاء من إعادة تأهيل للمنصة البحرية مرجان -36 وبرنامج معالجة وتجديد تسهيلات الإنتاج بخليج السويس للحفاظ على الأصول وإحلال وتجديد خطوط الأنابيب لإنتاج 77 ألف برميل يومياً من الزيت الخام ، وحفر بئر استكشافية جديدة تضيف زيادة في إنتاج واحتياطي الشركة ، بالإضافة إلي حفر 3 أبار تنموية جديدة منتجة للزيت الخام والقيام بثلاث عمليات إصلاح للآبار.

وأشار الوزير إلي أن  الشركة الفرعونية للبترول انتهت من التركيبات البحرية والبرية لمشروع حقل أتول (3 آبار) بالمياه العميقة بالبحر المتوسط بمنطقة امتياز شمال دمياط والبدء المبكر للإنتاج بمعدلات بلغت 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى حوالي 9 آلاف برميل يومياً من المكثفات ليساهم في زيادة معدلات إنتاج الشركة اليومي ليصل إلى حوالي 116 ألف برميل زيت مكافئ يومياً وهو يمثل أعلى معدل إنتاج للشركة منذ تأسيسها.

 

استكمال حفر 5 آبار بدمياط:

وقررت وزارة البترول ، استكمال حفر 5 آبار بمناطق امتياز رأس البر وشمال البرج وشمال دمياط البحرية، حيث سيصل حجم إجمالي الكميات المخطط إنتاجها من حقول شركة الفرعونية للبترول، ككل خلال العام المالي المقبل تصل إلى 512 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، بالإضافة إلى حوالي 9 آلاف برميل من المكثفات يوميا.

كما تتم دراسة جدوى حفر بئر استكشافي لطبقة الألوجوسين أسفل منصة إنتاج "آخن" بامتياز منطقة رأس البر، وأيضاً تنفيذ المعالجة الزلزالية لبيانات المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد بمنطقة امتياز شمال دمياط على مساحة 1250 كم مربع.

 

إنتاج 358 ألف برميل زيت يوميا:

ومن جانبه أوضح المهندس عاطف حسن، رئيس شركة بتروبل، أن خطة العمل تستهدف زيادة متوسط الإنتاج اليومي عن العام الحالي ليصل إلى 358 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، بالإضافة إلى حفر بئرين استكشافيين بدلتا النيل وخليج السويس والاستمرار في الأعمال الاستكشافية بالمناطق الواعدة.

وأضاف حسن خلال اجتماعه مع وزير البترول الأسبوع الماضي، أن العام المقبل سيشهد تكثيف  أعمال تنمية حقل غاز "بلطيم" جنوب غرب والتي بدأت خلال العام الحالي حيث من المخطط الانتهاء من حفر 5 آبار بالحقل الجديد ووضعهم على خريطة الإنتاج خلال العام الحالي.

كما ارتفع أنتاج  حقل نورس للغاز في منطقة نيدوكو بدلتا النيل إلي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً وتقرر حفر 20 بئراً للزيت الخام في منطقة ابورديس بجنوب سيناء.

 

افتتاح حقل ظهر العملاق:

وخلال منتصف الأسبوع الماضي، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع حقل ظهر العملاق ببورسعيد والذي يعد أكبر كشف غاز تحقق في مصر ومنطقة البحر المتوسط، ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعي ، والذي سيسهم في تلبية احتياجات السوق المحلى من الغاز.

 

الثمرة الأولى من حقل ظهر:

وأشار الملا إلى أن التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المشروع بدأ في ديسمبر 2017 بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً يصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً قبل منتصف عام 2018.

ومن المقرر يرتفع إلى 1.7مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية العام وباستكمال مراحل تنمية المشروع يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2019 ويمثل 50٪ من إنتاج مصر من الغاز .

وقال الوزير إن إجمالي إنتاج ظهر موجه للاستهلاك المحلى للمساهمة  في خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25٪ حيث سيتحقق وفراً حوالي 60 مليون دولار شهرياً تعادل 720 مليون دولار سنوياً ، ومع نهاية 2018 وتحقيق الاكتفاء الذاتي سيرتفع إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليار دولار سنوياً ، مما يؤدى إلى توفير النقد الأجنبي.

 

حركة محدودة:

وعقب انتهاء افتتاح ظهر أصدر الوزير حركة تنقلات محدودة شملت دكتور كيميائي مسعد القصبي نائباً لرئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات للعمليات.

وتعين الدكتور كيميائي هاني مروان رئيساً لشركة الإسكندرية للإضافات البترولية ومهندس حاتم عبد الغني حماد رئيساً لشركة غاز الأقاليم و مهندس سامي سويلم رئيساً لشركة بتروجلف مصر.

 

نقل الزيت الخام الكويتي:

وعلى المستوى العربي، عقد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، جلسة مباحثات مع المهندس نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية والدكتور نبيل بورسلي المدير العام للمؤسسة.

جاء اللقاء من أجل تفعيل التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول كما استعرض  الوزير الفرص الاستثمارية المتاحة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة ومشروع توسعات سوميد سواء بالنسبة للطاقة التخزينية أو تجهيزات الموانئ البحرية.

 و أشار  الوزير إلى أن نقل الزيت الخام الكويتي عبر سوميد يحقق عوائد اقتصادية للجانبين ويحقق أهداف بالإضافة إلي تعزيز تواجد الخام الكويتي في الأسواق الأوروبية.

 

«الجاتروفا» وقود حيوي للطاقة البديلة:

وعلى الجانب الأخر قام معهد بحوث البترول بالإعلان عن وقود حيوي من نبات الجاتروفا، حسبما أكد الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول المصري، مشيرا إلى  أهمية التوسع في زراعة نبات الجاتروفا.

وأوضح  أن شجيرة الجاتروفا ، لها فوائد متعددة وتشكل مصدرا مهما للطاقة البديلة والنظيفة بإنتاجها المتميز للزيت الحيوي، والجلسرين، والكيماويات المختلفة، وفي صناعة الأخشاب الصناعية.

أوضح "الصباغ" أن الاهتمام بزراعة نبات الجاتروفا يعد مشروعًا قوميًا و يزرع في الأراضي شبه القاحلة، ويروى بمياه الصرف الصحي، ويبلغ محصول الشجيرة الواحدة ستة أطنان من البذور، تعطي حوالي أربعة طن من الزيت بعد العصر، وتعيش في الأرض لمدة 50 عاما.

وأفاد "الصباغ" بأن معهد بحوث البترول قد قام بتجربة زراعة نبات الجاتروفا على أرض المعهد بغرض دراسة نوعية الإنتاج.

 

لا زيادة في أسعار الوقود:

وينتهي الأسبوع المثمر لوزارة البترول، بإطلاق شائعة بارتفاع أسعار البنزين والوقود، إلا أن الوزارة سارعت بإصدار بيان ينفي الشائعة، وتؤكد أنه لا صحة لزيادة أسعار الوقود ويتم البيع داخل المحطات بالسعر المحدد من قبل.

    الاكثر قراءة