الأربعاء 29 مايو 2024

توقعات بتأجيل الانتخابات البرلمانية بأفغانستان إلى أكتوبر المقبل

4-2-2018 | 17:02

قالت مسئولة بلجنة الانتخابات الأفغانية اليوم الأحد إن الانتخابات البرلمانية والمحلية التي تأخرت عن موعدها في أفغانستان والمقررة في يوليو المقبل من المتوقع تأجيلها ثلاثة أشهر أخرى ، مشيرة إلى تحديات تنظيمية.
وينظر للانتخابات البرلمانية التي كان من المقرر في بادئ الأمر إجراؤها في يوليو 2015 باعتبارها إجراء تحضيريا للانتخابات الرئاسية المقررة في منتصف عام 2019 واختبارا للانجازات التي حققتها الحكومة المدعومة من الغرب باتجاه إقامة مؤسسات ديمقراطية دائمة.
وقالت وسيمة بادجيسي نائبة رئيس العمليات باللجنة المستقلة للانتخابات "نحن مستعدون لإجراء الانتخابات بتأخير ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر لكن الهيئات الأمنية يتعين أن تخبرنا ما إذا كانت مستعدة".
وتعكس المشكلات المتعلقة بتنظيم الانتخابات البرلمانية هشاشة المؤسسات السياسية التي أقيمت في أفغانستان منذ حملة قادتها الولايات المتحدة أسقطت حكم حركة طالبان عام 2001.
وأكدت الدول المانحة بشدة ضرورة إجراء انتخابات ناجحة خلال العام الجارى بعد انتخابات الرئاسة المختلف على نتائجها التي أجريت عام 2014 والتي وصمت بمزاعم عن تزوير واسع النطاق.
وفيما يتعلق بالمشكلات التنظيمية قالت بادجيسي إن تعيين عضو جديد في اللجنة الانتخابية استغرق وقتا طويلا وأشارت كذلك إلى مشكلات تتعلق بالموازنة وبالافتقار للأمن.
وأجرت أفغانستان الانتخابات البرلمانية مرتين منذ سقوط حكم طالبان كانت الأولى عام 2005 والثانية عام 2010.
وكان من المقرر أن تنتهي فترة ولاية البرلمان المنتخب عام 2010 في يونيو 2015 ، لكن الانتخابات تأجلت بسبب مخاوف أمنية وخلافات بشأن كيفية ضمان نزاهة التصويت بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل عام 2014.
ويعمل البرلمان الحالي بموجب مرسوم أصدره الرئيس أشرف غني يمد تفويض البرلمان حتى تجرى الانتخابات وهو قرار انتقده العديد من الأفغان الذين يشككون في قانونية التمديد.
أما الانتخابات المحلية فلم تجر على الإطلاق رغم أن دستور عام 2004 ينص على إجرائها.
وفي أواخر العام الماضي قال مسئولون من جهات دولية منها الأمم المتحدة للحكومة إن الانتخابات لا يمكن إجراؤها قبل أكتوبر تشرين الأول 2018 حتى في ظل أكثر أفضل الظروف.
ويرى العديد من الدبلوماسيين الغربيين أن حتى هذا الموعد مستحيل الالتزام به.
وإذا لم تستكمل الإجراءات قبل خريف هذا العام فإن الأراضي الوعرة والطرق السيئة والافتقار للأمن يعني أن تسجيل الناخبين وإقامة اللجان الانتخابية قد يتأجل إلى ما بعد الشتاء فلا تجرى الانتخابات قبل عام 2019.
ولم تسفر انتخابات الرئاسة عام 2014 عن فائز متفق عليه مما أدى إلى اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة أدخل المتنافسين السابقين غني وعبد الله عبد الله في ائتلاف غير مريح واجه صعوبة في كسب تأييد شعبي.