الثلاثاء 2 يوليو 2024

انطلاق فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الإخاء العربي الأول

أخبار5-2-2018 | 14:39

ضمن فاعليات برنامج ملتقى الإخاء العربي الأول لتنمية وصقل الكوادر الرياضية وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والذي يضم ١١ دولة عربية هي السودان، الأردن، الكويت، السعودية، تونس، لبنان، جيبوتي، ليبيا، الإمارات، واليمن بالاضافة إلى مصر الدولة المنظمة، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 9 فبراير الجاري، يقام الملتقي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وحاضر في اليوم الثاني من الملتقى الدكتور اشرف الميداني، المحاضر دولي في الإدارة الرياضية، الأمين العام للاتحادات الرياضية الإفريقية الرياضية.

حيث تحدث عن أهمية الرياضة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة والمجتمعية، حيث تطرق إلى أهمية التنمية المستدامة في المجال الرياضي، ودورها في الحفاظ علي البيئة ومشتملاتها.

كما أكد " الميداني" علي ضرورة الاهتمام بالتنمية المستدامة في كافة عناصر الرياضة من تخطيط المنشآت الرياضية وإدارتها، وكذلك الواقع العربي الرياضي وما يحتاجه من تنميه وصناعة الكوادر العاملة في المجال الرياضي.

وفي المحاضرة الثانية تحدث الأستاذ الدكتور خالد حمودة أستاذ التدريب الرياضي والرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة اليد حيث تناولت المحاضرة الحديث عن بعض المعوقات التي تؤثر في عدم توسيع القاعدة العامة للممارسة الرياضية، ومنها الحالة الاقتصادية، الجهلة والأمية، العنصرية والتكتلات، تواجد ضعيف لمهنة التدريب من النساء، الفساد المالي للعصر المادي الحالي، المعتقدات الدينية والعقائد الخاطئة.

كما عرض الدكتور خالد حمودة أهمية الثقافة الرياضية ودورها الكبير في توسيع قاعدة الممارسة الرياضية والتي تعتبر مقياس الأداء والتصرف، شكل وعادات الأفراد، الفرق والمنظمات الرياضية، الرقى والتمسك بالمبادئ والأخلاق.

وأشار "حمودة" أن هناك عدد من العوامل التي تؤثر في الثقافة الرياضية مثل اللعب، أنشطة الخلاء البيت الإعلام الرياضي مجالات منهجية أخرى الرياضة المدرسية ومنهج التربية الرياضية المجتمعات الرياضية وأندية الأنشطة الرياضية.

وأكد رئيس الاتحاد المصري السابق لكرة اليد" أن الهدف من توسيع القاعدة هو زيادة في مشاركات الذكور والإناث من جميع الأعمار السنية في ممارسة الرياضة، وتوفر فرص اكبر للمعاقين بمناطق التجمعات لممارسة الرياضة، رفع معايير التدريب، وزيادة عدد اللاعبين الموهوبين لدعم النجاح المستقبلي للفرق الدولية.

وعرض الدكتور خالد حمودة برنامج تطوير الرياضيين على المدى الطويل «long time athletics development LTAD» ومراحله السبعة وتشمل البداية النشطة، أسس المرح، التدريب والتعلم، التدريب للتدريب، التدريب للمنافسة، التدرب للفوز، النشاط للحياة.