الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

الكرملين: الضمانات اللازمة لرجال الأعمال الراغبين في العودة لموسكو يكفلها القانون

5-2-2018 | 15:29

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، اليوم /الاثنين/، أن الضمانات اللازمة لرجال الأعمال الراغبين في العودة لروسيا من لندن، يكفلها القانون فقط، وليست من اختصاصات الرئيس الروسي.

وقال بيسكوف - في تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "إن الضمان الأفضل (لرجال الأعمال هؤلاء)، هو التشريع الحالي للفيدرالية الروسية، وهذه القضية ليست من اختصاص الرئيس"، لافتا إلى أن الكرملين لم يتلق قائمة برجال الأعمال الراغبين في العودة من بريطانيا إلى روسيا، قائلا: "إلى الآن، لم نسمع عن هذه القائمة سوى من التقارير الإعلامية الواردة إلى الإدارة الرئاسية".

وأضاف بيسكوف أن الأمر ربما يتعلق برجال الأعمال الروس الذين يخالفون القانون، موضحا: "نعلم أن لندن مقر للعديد من الأشخاص الذين يخالفون القانون في بلدنا " .

وتابع: "بالطبع، إذا تلقينا مثل هذا الخطاب، سنفكر فيه، وسيتم تقديمه إلى السلطات المعنية".

وكان رجل الأعمال الروسي بوريس تيتوف، مفوض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للدفاع عن حقوق رجال الأعمال، قد سلّم الأخير قائمة تضم رجال أعمال روس يقيمون في بريطانيا هاربين من مسؤولية قانونية في روسيا، والذين يمكن إعادة النظر في قضاياهم.

واختار تيتوف عدم الإعلان عن أسماء هؤلاء الأشخاص الموجودين بالقائمة، مؤكدا أن الوثيقة تحتوي على عشرات من الأشخاص أصحاب المناصب.

وقال تيتوف: "حتى الآن، ليست هذه القائمة النهائية، لكننا نواصل تلقي الطلبات".

وكان تيتوف قد توقع في وقت سابق أن بريطانيا ستخسر مكانتها كملاذ آمن للمستثمرين الأثرياء، قائلا: "إن خسارة لندن لمكانتها محتملة إذا استمرت باتباع سياسة التحقق من مصادر الأموال المستخدمة في شراء الأصول".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن تيتوف تأكيده أن السلطات البريطانية تضيّق الخناق على أصحاب الأصول، لأمر الذي يعد إشارة سيئة لنشوب حرب مع الأغنياء مما سيفقد لندن مكانتها كملاذ آمن لهم ولاستثماراتهم.

ووفقا لتيتوف، فإن معظم رجال الأعمال الروس المقيمين في بريطانيا أبدوا رغبتهم بالعودة إلى الوطن في حال زادت لندن من ضغطها عليهم وكيفية حصولهم على الأصول هناك.