الجمعة 19 يوليو 2024

الأقصر تبدأ أولى خطواتها الفعلية لتنفيذ مشروع «انطلق»

5-2-2018 | 15:56

أعلن محافظ الأقصر محمد بدر بدء الخطوات الفعلية لتنفيذ مشروع (انطلق)، وهو المشروع القومي الذي تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارة الآثار ومؤسستي حلم وفودافون؛ لجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصاميم الهندسية في الطرقات والشوارع الرئيسية والمناطق الأثرية والسياحية.

وقال المحافظ -في بيان اليوم الإثنين- إن المشروع يأتي لتمكين ذوي الإعاقة من التحرك والمرور في مختلف المناطق دون إعاقة وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير وتنمية الأقصر 2032 والتي تتضمن تحويل الأقصر إلى واحدة من المدن السياحية الداعمة لسياحة ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن المحافظة قد وقعت المشروع في أغسطس الماضي، واصفا إياه بالمشروع العظيم الذي سيرسخ مكانة الأقصر كمدينة عالمية متاحة لكل فئات المجتمع الذين لهم الحق في التمتع بالتجول داخل هذه المدينة التاريخية بسهولة ويسر.

ونوه بدر بتسخير كافة الإمكانيات المتاحة من أجل هذا المشروع، فضلا عن تقديم كافة أوجه الدعم في سبيل تنفيذه، للمساهمة في تسهيل حركة الوصول للمزارات الأثرية والسياحية بالمحافظة للمواطنين ذوي القدرات الخاصة.

وأشاد المحافظ بالمقترح وأهدافه الإنسانية، مؤكدًا أن ذوي القدرات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع ولهم كافة الحقوق، وضرورة تقديم كافة الخدمات اللازمة لهم التي تمكنهم من الاندماج في المجتمع.

وأوضح أن وزارة الآثار استعدت لتنفيذ المشروع عبر تأهيل المواقع والمتاحف الأثرية لتكون متاحة وصديقة للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بمعابد الأقصر والكرنك ومتحف الأقصر حسبما أوضح الدكتور شريف عبد المنعم المشرف على وحدة تطوير المواقع الأثرية.