السبت 1 يونيو 2024

كيف تستعد الأحزاب للحشد للانتخابات الرئاسية؟.. سياسيون: مؤتمرات جماهيرية للتوعية بأهمية ممارسة الحق الدستوري.. ومبادرات للحوار مع الشباب.. ودعوات المقاطعة بلا أهمية

تحقيقات5-2-2018 | 16:15

«مستقبل وطن» يطلق «لازم تشارك».. ويؤكد: دعوات المقاطعة ليس لها أهمية

«الجيل»: مؤتمرات جماهيرية بمختلف المحافظات للحشد للانتخابات الرئاسية

«حماة الوطن»: مبادرة للتواصل وتشجيع الشباب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

 

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، تكثف عدد من الأحزاب السياسية المصرية، نشاطها وحملاتها للتوعية وحشد المواطنين للمشاركة والإدلاء بالصوت في هذا الاستحقاق الانتخابي، مع تأكيد أهمية ممارسة الحق الدستوري في اختيار المواطنين لرئيسهم.

فيما أطلق عدد من الأحزاب مبادرات للتواصل المباشر مع المواطنين وخاصة الشباب لتوضيح الصورة والمعلومات الصحيحة، لتشجيعهم للمشاركة في الانتخابات المقبلة بكثافة، مؤكدين أن ردود فعل المواطنين كانت إيجابية وأن دعوات المقاطعة لن تكون ذات صدى لأن الداعين ليس لهم تأثير على الشارع المصري.

 

«لازم تشارك»

في البداية يقول أحمد الشاعر، أمين الإعلام بحزب "مستقبل وطن": إن الحزب أعد حملة باسم "لازم تشارك" تقوم على محورين أساسيين، الأول توعية المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مارس المقبل، والثاني تسليط الضوء على إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الرئاسية الأولى.

وأضاف الشاعر في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الحملة تنفذ بوسيلتين هما نشر مقاطع فيديو مصورة على موقع الحزب الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي، والأخرى التواصل المباشر مع المواطنين من خلال أمانات الحزب في مختلف المحافظات؛ للتعريف بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتصويت في هذا الاستحقاق الانتخابي المهم.

وأكد أن ردود الفعل التي تلقاها الحزب نتيجة التواصل مع المواطنين كانت إيجابية، فضلا عن الإقبال الكبير على المشاركة، مضيفا أن دعوات المقاطعة التي أطلقها البعض لن تكون ذات جدوى، لأن الداعين لها ليس لهم ثقل في الشارع المصري.

واختتم قائلا: إن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية تعد ممارسة للحق الدستوري، ويجب توعية وتثقيف المواطنين سياسيا بشكل أكبر، ليتحول اهتمامهم بالشأن السياسي إلى ممارسة فعلية، مؤكدا أن هذا هو دور الأحزاب السياسية التي يجب أن تعمل على الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية بشكل أكبر وتدفع بمرشحيها وتخلق حالة من المنافسة وإثراء المجال العام.  

 

مؤتمرات جماهيرية

ومن جانبه، قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الحزب يجهز لتنظيم مجموعة من المؤتمرات الجماهيرية في مختلف المحافظات للحشد للانتخابات الرئاسية المقبلة وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا أن المؤتمر المقبل سيكون في مركز إدفو بمحافظة أسوان بمشاركة نحو 5000 شخص منهم أعضاء الحزب هناك ونواب المحافظة والمواطنين.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذا المؤتمرات تركز على التوعية بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية وأخطار المقاطعة لأنها تضر بالصالح العام المصري، وتخدم المخطط الغربي لتشويه صورة البلاد، مؤكدا أن المقاطعة عمل سلبي رغم أن عدم الإقبال على التصويت إرث تاريخي، حيث تنخفض نسب المشاركة في مختلف دول العالم.

وأكد الشهابي أن المواطنين في حاجة إلى نبذ السلبية والنظر إلى المستقبل وإدراك أهمية الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ينظر لها العالم كله، مضيفا أن الاستجابة من المواطنين جيدة ونسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة لن تقل عن انتخابات 2014 لأن أصحاب دعوات المقاطعة ليس لهم تأثير على المواطنين.

وأوضح أن دور الحزب ومختلف الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام أيضا، شرح أهمية المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي المهم وتوضيح الصورة الحقيقية للعالم أن الشعب المصري مشارك بقوة في اختيار رئيسه.

مبادرة «حوار شباب»

وقال الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن، إن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة باسم «حوار شباب» ستبدأ فعالياتها خلال الأسبوع الجاري، مضيفا أنها ستعمل على التواصل مع الشباب وعمل حوارات مباشرة مع غير المتحمسين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة وعمل حلقات نقاشية معهم.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذا الحوار ضروري لمعرفة الأسباب التي قد تدفعهم للعزوف عن المشاركة في الاستحقاق الانتخابي المقبل، والعوامل والمعلومات التي تؤثر على قراراهم وتصحيح الصورة المغلوطة، مضيفا أن شباب الحزب سيوضحون حقيقة الوضع والمعلومات الصحيحة وأهمية المشاركة وإثراء الحياة السياسية.

وأكد فيصل أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتصويت، حق دستوري للمواطنين في اختيار رئيسهم، موضحا أن الحملة وضعت برنامجًا زمنيًا بالبدء خلال الأسبوع الحالي وحتى مارس حيث موعد إجراء الانتخابات، وستبدأ بمحافظات الإسماعيلية والسويس ثم القليوبية وبعدها صعيد مصر ومختلف المحافظات فيما بعد.

وأشار إلى أنه ستجرى دعوة شباب الجامعات والخريجين إلى الحوار إلى جانب تحرك أمانات الحزب في مختلف المحافظات لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات المقبلة، موضحا أن الحزب بصدد المشاركة في حملة أكاديمية التدريب المصرية لعمل دورات للتوعية بأهمية الانتخابات تستهدف تدريب 10 آلاف شاب، فضلا عن الاستعداد لعقد المؤتمر العام الأول للحزب في 17 فبراير لإعلان تفاصيل دعم الرئيس بحضور عدد من الشخصيات العامة.