السبت 18 مايو 2024

الملحمة الشعبية "أبو زيد الهلالي" في أحضان أوبرا الإسكندرية

فن5-2-2018 | 21:40

احتضنت أوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش"، مساء اليوم الاثنين، عرض فرقة فرسان الشرق للتراث لإنتاجها الجديد الهلالي، وسط حضور كبير من عشاق الفن والإبداع.
ونال العرض، والذي يُقدم ليومين بأوبرا الإسكندرية على إعجاب الجمهور، وهو من تصميم وإخراج عصام عزت الذي قال إن العرض مُستلهم من الملحمة الشعبية أبو زيد الهلالي ، وتبرز دور العلاقات الإنسانية خاصة الأسرية منها التي تعد أحد أهم وسائل مساعدة الفرد في التغلب على العثرات.
وأضاف أن عرض الهلالي يبرز دور الكيان الأسري في حماية أبنائه ، ويدور حول الشخصية التراثية المعروفة أبو زيد الهلالي وعشقه لزوجته ، والمكيدة التي دبرها أخيه للخلاص منه واحتلال مكانته عن طريق التفريق بينه وبين إبنه الوليد ، وظروف الحرب التي أدت إلى مصرع العم الشرير على يد الإبن بعد كبره ، ومحاولة الهلالي الانتقام من القاتل وتدخل الابنة والزوجة لمنع الكارثة.
والعرض من أداء محمد سالم وأحمد عاطف وشيرلي أحمد ومحمد هلال وأحمد علي وهدير حلمي ومحمد عبد الصبور ومحمد صلاح.
وجدير بالذكر أن فرقة فرسان الشرق أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ، ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية ، وظهر أول أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم ، وبعدها توالت عروضها التي لاقت استحسان وإعجاب الجمهور وحققت نجاحاً كبيراً.

    الاكثر قراءة