الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الدفاع الأمريكي: الطموح الإيراني النووي يبقى تهديدا واقعا

6-2-2018 | 17:58

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن الطموح الإيراني النووي يبقى تهديدا واقعا، لافتا إلي أن طهران تعمل علي تهديد الأمن العالي.
وقال ماتيس في، جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي حول استراتيجية الدفاع الوطني والموقف النووي مساء اليوم الثلاثاء، إن "استفزازات كوريا الشمالية أصبحت تهدد السلم النووي العالمي، كذلك الطموح الإيراني النووي يبقى تهديدا واقعا".

واتهم كوريا الشمالية وإيران بالعمل علي تقويض وتهديد الاستقرار العالمي، واصفا هذه الدول في إشارة إلي كوريا الشمالية وإيران ب"المارقة".

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن الصين وروسيا اختاراتا أن يكونا منافسا استراتيجيا، لافتا إلى أن بكين وموسكو لهما حق الفيتو علي قرارات الدول الاخري.

ولفت إلي أن واشنطن ستواصل مواجهة الإرهاب وعناصره علي حد قوله، مشيرا إلي أن أمريكا سوف تستمر في ملاحقة الإرهابيين مع الحلفاء. 

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي أنه لا يمكن لأي استراتيجية البقاء على قيد الحياة دون وجود تمويل مستقر، مشيرا إلى أن مزايا وقدرات عسكرية أمريكية تتقلص بسبب استمرار القرارات بشأن عدم الاستثمار في القوات الأمريكية.

وطالب ماتيس الكونجرس بالموافقة على زيادة موازنة الجيش الأمريكي لتصل إلى 700 مليار دولار أمريكي لعام 2018 مؤكدا أن أمريكا ستبقى ملتزمة بدورها في تقليل الأسلحة النووية وتنفيذ اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.