الأربعاء 3 يوليو 2024

عيادة الهلال ... نصائح للاعتناء بالعين الصناعية

9-3-2017 | 23:36

العين الاصطناعية هي بديل عن العين الطبيعية ،  وهى تكون من مواد لا تتفاعل في العين وليس لها أي مضاعفات سلبية أنها من المواد البلاستيكية وهناك أيضاً عيون اصطناعية زجاجية ، وهناك أسباب كثيرة تسبب فقدان أو ضمور العين، مما ينتج عنها تشوه في الوجه، ويسبب تغيرا كبيرا في مظهرهم الخارجي، مما يشعرهم بالحرج، وقد يؤدي في بعضهم إلى عقدة نفسية شديدة، وهذا العيب لا يمكن إصلاحه إلا بتركيب عين صناعية للجهة المصابة تصحح هذا التشوه.

س. أنا شاب أبلغ من العمر 40 عاما ، اضطرتنى الظروف إلى تركيب عين صناعية ، كيف يمكننى تحقيق حركة العين الصناعية ؟ وكيف يمكننى تنظيفها ؟

يجيب عن السؤال الدكتور عمرو حسن السمرة أستاذ جراحة العيون بمعهد أبحاث العيون :

  • عن طريقة تنظيفها : ببساطة أسحب الجفن العلوى و أنظر إلى أسفل ثم أضغط برفق على العين .
  • وهناك شفاط فالكيوم متاح يمكن طلبة لاستخدامه فى التركيب والرفع من الجفن ، وباستخدام هذا الشفاط تأكد من إخراج الجزء العلوى من العين الصناعية أولا ثم اسحب الجزء السفلى بعد ذلك .
  • أما بالنسبة لحركة العين فهى تعتمد على نتائج عملية زرع الكرة من قبل طبيب العيون " فى حالة إجراء جراحة" وعلى نوع الجراحة التى تمت ، بعد الحركة هى ممكنة عادة تبعا لحالة اتساع الجفن بالعين المصابة .
  • نتائج المريض تختلف من عين لأخرى ولكن الكثير من الناس لديهم عيون صناعية ويخفون هذه الحقيقة بنجاح عن الناس من حولهم ، وأحيانا عن الأشخاص الذين يعيشون معهم من أفراد العائلة والمقربين والأصدقاء .